ساندرز: خاشقجي يستحق العدالة ونشطاء السعودية يواجهون تحديات هائلة

السبت 3 أكتوبر 2020 12:59 م

طالب السيناتور الأمريكي "بيرني ساندرز" بالعدالة للصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي" بمناسبة ذكرى مرور عامين على جريمة اغتياله داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وكتب "ساندرز" عبر تويتر: "قبل عامين من الآن، اُغتيل الصحفي جمال خاشقجي بتوجيه من ولي العهد السعودي. إنه يستحق العدالة. يواجه ناشطو الديمقراطية تحديات هائلة في السعودية وفي جميع أنحاء المنطقة. نحن نكرمه (خاشقجي) عبر الدفاع عن حقوقهم (النشطاء) ودعم عملهم".

وجاءت تغريدة "ساندرز" تزامنا مع تعهد مشرعين أمريكيين بتحقيق العدالة لـ"خاشقجي"، وتوجيههم انتقادات حادة للرئيس "دونالد ترامب"؛ لعمله الحثيث على حماية حكام السعودية من المساءلة.

وفي فعالية عبر الإنترنت عُقدت الجمعة، واستضافتها منظمة "مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط" (POMED) التي يقع مقرها بالعاصمة الأمريكية، تعهد أعضاء في الكونجرس بالعمل على تسليط مزيدٍ من الضوء على القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان في إطار علاقات واشنطن بالرياض.

جاء ذلك فيما طالبت عدة منظمات حقوقية بفتح تحقيق دولي حول اغتيال "خاشقجي"، داعين إلى محاسبة المسؤولين عن أصدار أوامر ارتكاب الجريمة البشعة.

وفي 7 سبتمبر/أيلول الماضي، تراجعت محكمة سعودية بشكل نهائي عن أحكام الإعدام التي صدرت بحق مدانين في مقتل "خاشقجي"، مكتفية بسجن 8 أشخاص بأحكام متفاوتة بين 7 و10 و20 سنة، وغلق مسار القضية.

وأثار ذلك إدانة في أنحاء العالم، خاصة تركيا، التي تجري تحقيقا منفصلا في القضية التي لطخت سمعة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ووترت العلاقات بين أنقرة والرياض.

وبدأت محكمة بإسطنبول، في يوليو/تموز الماضي، محاكمة 20 سعوديا غيابيا، بينهم مساعدان سابقان لـ"بن سلمان"، ووجه الادعاء العام التركي تهما، الشهر الماضي، لـ 6 سعوديين آخرين يشتبه في تورطهم باغتيال "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي

في ذكرى خاشقجي.. هل حانت اللحظة الحاسمة في العلاقات السعودية الأمريكية؟