59 تابوتا.. أكبر كشف أثري في مصر عام 2020

السبت 3 أكتوبر 2020 03:33 م

أعلن وزير السياحة والآثار المصري "خالد العناني"، السبت، عن أكبر كشف أثري بمنطقة سقارة الواقعة بمحافظة الجيزة، خلال العام الجاري، بحضور عدد من سفراء الدول الأجنبية في القاهرة.

وفي مؤتمر صحفي قال "العناني" إن "هذا خامس كشف أثري في المنطقة، كان منها جبانة الحيوانات والمعروض أجزاء منها في متحف شرم الشيخ“.

وتابع "اليوم نعلن عن اكتشاف 59 تابوتًا وعدد غير معلوم ما زال في باطن الأرض، جميعها ظلت مغلقة أكثر من 2600 عام".

ولفت إلى أن "هذه التوابيت ستنضم لخبيئة العساسيف للعرض في المتحف المصري الكبير".

"العناني" شدد على أن الاكتشافات الأثرية اليوم أصبحت بأيادي البعثات المصرية بعد أن كان أغلبها بيد الأجانب".

وأفاد الوزير بأن "التوابيت المكتشفة لمجموعة من الكهنة في العصر المتأخر، وهو ما يعني أنها محفوظة منذ أكثر من 2600 عام، منوهًا بأن "حالة المومياوات جيدة جدًا، وكأنه تم تحنيطها أمس".

وتابع: "بجانب ذلك اكتشفنا عشرات التماثيل والتمائم من ضمنها المعبود نفرتوم، المصنوع من البرونز، وأن العمل ما زال جاريًا من قبل البعثة المصرية للتوصل للكشف كاملا، وأن هناك العديد من المفاجآت التي ستظهر مع العمل".

ويعد هذا الكشف أكبر الاكتشافات الأثرية في 2020 بمنطقة سقارة، حيث يضم أكبر عدد من التوابيت بدفنة واحدة منذ اكتشاف خبيئة العساسيف.

وجاءت البداية باكتشاف بئر عميقة للدفن يبلغ عمقها نحو 11 مترا، وتم العثور بداخلها على أكثر من 13 تابوتًا آدميا مغلقا منذ أكثر من 2500 عام.

وعثر على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة بعضها فوق بعض، وبعدها بأسبوع تمكنت البعثة من الكشف عن بئر أخرى بها 14 تابوتًا، ليصل عدد التوابيت المكتشفة إلى 27 تابوتًا مغلقًا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كشف أثري

فتح تابوت فرعوني أمام المصورين.. وزير مصري يروج للسياحة

بينها معبد جنائزي فرعوني.. اكتشافات أثرية مهمة بسقارة المصرية

الإعلان عن كشف أثري في مصر عمره 2300 عام