تصريحات تركية عن أعداد مصابي كورونا تثير جدلا

السبت 3 أكتوبر 2020 04:42 م

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن هناك تشكيكا بأعداد المصابين بفيروس كورونا في تركيا، بعد أن صرحت الحكومة بأنها لا تحسب الحالات التي لا تظهر عليها أعراض.

وأثار قرار الحكومة انتقادات من متخصصين بالمجال الطبي، ودفع المملكة المتحدة لتشديد إجراءات العزل الخاصة بالمسافرين القادمين من تركيا.

ويأتي الجدل في الوقت الذي تحاول فيه تركيا، التي سجلت أكثر من 8000 حالة وفاة بسبب كورونا، إعادة إحياء وتشغيل قطاع السياحة الذي تضرر بشدة نتيجة الإغلاق وتوقف السفر الجوي.

وقال وزير النقل البريطاني "جرانت شابس" إن وزارة الصحة التركية تحدد عدد حالات كورونا الجديدة بطريقة مختلفة عما هو متبع من قبل المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية، ولذلك قمنا بتحديث الإجراءات المتعلقة بالمسافرين القادمين من تركيا.

وفي أواخر يوليو/تموز الماضي، غيرت وزارة الصحة التركية تسمية الفئات المصابة، من حالات جديدة إلى مرضى جدد، وكانت تسجل نحو 900 حالة يوميا، وهو عدد منخفض مقارنة بعدد السكان.

وقال وزير الصحة التركي "فخر الدين قوجة" إن التعديل أجري ليعكس بشكل أفضل المصطلحات المقبولة دوليا.

وفي ذلك الوقت، كان التغيير غير ملحوظ، إلى أن دعا معارض بتغريدة على تويتر الحكومة التركية إلى توضيح حقيقة التقليل من حدة تفشي المرض، من خلال نشر بيانات عن عدد المرضى، وليس عن عدد الحالات الإيجابية.

واعترف "قوجة" أنه منذ بداية أزمة فيروس كورونا، لم يقم مكتبه بالإبلاغ عن عدد الحالات في جدوله اليومي، ولكن فقط عدد المرضى الذين يعانون من الأعراض والذين تم نقلهم إلى المستشفى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا تركيا

تركيا تسجل 1767 إصابة و72 وفاة جديدة بكورونا

1723 إصابة و71 وفاة بكورونا في تركيا خلال 24 ساعة

وزير الصحة التركي: إسطنبول وبورصا في وضع حرج بسبب كورونا