إسرائيل تهنئ العراق بعيده الوطني: نتمنى عودته لأحضان التسامح

الأحد 4 أكتوبر 2020 11:33 ص

بعثت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء السبت، برسالة إلى الشعب العراقي، هنأته فيها بمناسبة العيد الوطني.

ونشرت صفحة "إسرائيل بالعربية"، الناطقة بلسان الوزارة، تغريدة جديدة عبر "تويتر"، جاء فيها: "نتقدم إلى سكان العراق بأحر التهاني بمناسبة حلول العيد الوطني العراقي، عسى أن يعيده عليكم بالخير والبركة".

وتمنت الصفحة عودة العراق إلى ما سمتها "أحضان التعددية والتسامح والتنوع الديني والثقافي، في خطى الملك فيصل الأول، رحمه الله"، في إشارة إلى عهد ما قبل الجمهورية في البلاد.

 

وجاءت التهنئة الإسرائيلية تزامنا مع إعلان قوى مدنية عراقية، تأسيس تنسيقية لمواجهة التطبيع مع إسرائيل، تشكّل إطارا للتحرك العملي والتعبئة الجماهيرية، وذلك في ختام مهرجان تضامني نظمته بالتعاون مع سفارة فلسطين، وفقا لما أوردته وكالة "وفا".

وأكّد تجمع القوى العراقية، في بيان، رفضه واستنكاره للتطبيع مع دولة الاحتلال وطالب الدول المطبعة بالتراجع عن اتفاقياتها.

كما دعا البيان الشعوبَ العربية إلى القيام بتظاهرات كبرى لإعلان رفض التطبيع والضغط على الحكومات المطبعة للتراجع عن هذه الخطوة، وجدّد التأكيد على وقوف القوى والأحزاب العراقية إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه كاملة في أرضه ووطنه ودولته.

يذكر أن الإمارات والبحرين وقعتا، في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقيتين للتطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض، برعاية أمريكية، متجاهلتين حالة الغضب في الأوساط الشعبية العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلم الإسرائيلي تحت أقدام العراقيين في بغداد

السيستاني يحرم شراء منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل