محتجون يغلقون ميناء بورتسودان رفضا لاتفاق الحكومة والمسلحين

الأحد 4 أكتوبر 2020 09:32 م

أغلق محتجون سودانيون ميناء بورتسودان الذي يعتبر ميناء تصدير واستيراد رئيسيا على ساحل البحر الأحمر، وذلك رفضا لمسار الشرق في مفاوضات السلام التي وقعت بالعاصمة جوبا السبت، بين الحكومة وحركات مسلحة.

وبحسب شهود عيان، فقد أغلق "المحتجون بوابات الميناء الرئيسية، ونادوا بحق تقرير المصير لشرق السودان، وإنشاء دولة جديدة تحمل اسم دولة البجا".

وقسمت اتفاقية السلام قضايا السودان إلى مسارات، منها مسار الشرق، لحل قضايا الإقليم، في حين ترفض قيادات قبلية من شرق السودان وجود ممثلي مسار الشرق في المفاوضات.

 

وأشار المحتجون إلى أن "خطوة إغلاق الميناء تعقبها خطوات للتصعيد ضد الحكومة السودانية من أجل تحقيق مطالب الشرق في التنمية والعدالة والمساواة".

وأغلق المحتجون كذلك في وقت سابق الطريق القومي الرابط بين الولاية والعاصمة الخرطوم مرورا بولاية نهر النيل، ومنع الحافلات من الدخول إلى ولاية البحر الأحمر الحدودية مع ولاية نهر النيل.

كما أعلن رئيس النقابة العمالية بهيئة الموانئ البحرية في السودان، "الشربيني عبود الشربيني"، عن إضراب ببعض الموانئ السودانية، حيث جرى إغلاق ميناء سواكن، وأجزاء من ميناء بورتسودان.

وقال "الشربيني" لوكالة "سبوتنيك": "تم إغلاق ميناء سواكن الخاص بتصدير المواشي السودانية، كما أغلق الجزء الجنوبي لميناء بورتسودان الرئيسي للبلاد بشكل كامل خاصة البوابات 16 و17 و18 و19 الخاص بتصدير واستيراد البضائع، إلى جانب غلق الطريق الرابط بين بورتسودان والخرطوم".

وحول أسباب هذا التصعيد، أكد "الشربيني" أن الإضراب والإغلاق سيستمران إلى حين استجابة السلطات الرسمية لمطالب العمال، التي وصفها بـ"المشروعة"، في رفضهم التام لاتفاقية جوبا للسلام في السودان خاصة فيما يتعلق بملف شرق البلاد، لافتا إلى أن هناك جهات خارجية تطمح إلى السيطرة على المياه الإقليمية السودانية بالبحر الأحمر وخاصة الجزء الجنوبي لميناء بورتسودان.

وتابع "الشربيني" متسائلا: "كيف يمكن لكيان سياسي شارك في مفاوضات السلام في جنوب السودان أن يتحدث بالنيابة عن شرق السودان بكامله، السودان وطن للجميع وهناك من يملكون أجندة خفية لخلق أزمات في شرق السودان".

من جهته، أكد مقرر مؤتمر سنكات، "عبدالله أبوبشار"، الذي عقد الأسبوع الماضي بشرق السودان، لوكالة "سبوتنيك"، ضرورة تنفيذ مطالبهم التي أجملها في ضرورة تنفيذ مقررات المؤتمر، ومن ضمنها إلغاء مسار الشرق الذي وقع بالعاصمة جوبا في دولة جنوب السودان، السبت.

ووقع السودان والجبهة الثورية المعارضة اتفاقية السلام النهائية، السبت، بالعاصمة جوبا بعد حرب أهلية استمرت 17 عاما بين القوات الحكومة وقوات تابعة لجماعات مسلحة عجز خلالها الرئيس السابق "عمر البشير" في التوصل معهم لوقف حرب وتحقيق سلام مستدام بالبلاد.

وعقب إعلان الحكومة الانتقالية بأسماء حكام الولايات المدنيين خلال شهر يوليو/تموز الماضي رفضت مكونات سياسية الحاكم الجديد لولاية كسلا الشرقية للبلاد، ما تسبب في اندلاع احتجاجات وأعمال عنف بين مواطني مدينة كسلا وبعض المناطق المجاورة، أصيب على أثرها عشرات المواطنين فضلا عن تدمير ممتلكات عديدة.

ويشهد شرق السودان الذي يضم ولايات كسلا والبحر الأحمر والقضارف، استقطابا قبليا حادا بين مكوناته منذ سقوط نظام "البشير"، في أبريل/نيسان 2019.

ويتهم سياسيون النظام السابق بأنه وراء إشعال الأزمات في الشرق، بينما يتهم آخرون أيادي دولية وإقليمية بإشعال التوتر.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ميناء بورتسودان بورتسودان

الخرطوم تنفي بيع ميناء "بورتسودان" للإمارات

شاهد.. البرهان يغني بعد توقيع اتفاق السلام بالسودان

السلطات السودانية تتوعد بعد أحداث كسلا والبحر الأحمر

السودان يفرض الطوارئ وحظر التجوال بعد اشتباكات قبلية

السودان.. مجهولون يلقون عبوة ناسفة على رواد ناد رياضي ومقتل 4 (صور)

تصاعد احتجاجات شرق السودان.. متظاهرون يغلقون مطار بورتسودان

بينها التهميش وغياب التنمية.. وفد رفيع يدعو لحل جذري لأزمات شرق السودان