حملة إلكترونية لإطلاق سراح محامي مقرب من نظام السيسي.. ما قصته؟

الاثنين 5 أكتوبر 2020 09:13 ص

تصدر وسم يحمل اسم المحامي المقرب من السلطات المصرية والمعتقل بسبب انتقاده طريقة اختيار مرشحي مجلس النواب "طارق جميل سعيد"، قائمة الوسوم الأكثر تداولا على موقع "تويتر"، في حملة تضامن ومطالبة بإطلاق سراحه.

وأطلق الناشطون الحملة، للتضامن مع "سعيد"، منتقدين اعتقاله، بسبب كشفه كواليس الانتخابات التشريعية في البلاد.

ودعا الناشطون، السلطات المصرية إلى إطلاق سراحه، وإسقاط قرار النيابة بحبسه 15 يوما، بزعم نشر أخبار كاذبة.

كما طالبوا بالتحقيق في صحة كلامه قبل التحقيق معه، وحبس الفاسدين قبل اعتقال وحبس من كشفهم، داعين الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى التدخل ومراقبة التحقيقات في القضية.

وكان "سعيد" انتقد في مقطع فيديو، الثلاثاء، لاقى انتشارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، طريقة اختيار أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، متهما "جهات سيادية" بترشيح من يدفع أموالا أكثر.

وخاطب "سعيد" المصريين، قائلا: "كيف ترضون أن يأتي عضو مجلس تشريعي يضع قوانين ستطبق عليكم من خلال دفعه للأموال، يا مصريين أقسم بالله أنتم يتم الضحك عليكم، وكل ما يحدث فيلم كرتوني".

وبعد انتشار الفيديو، على نطاق واسع، قال "سعيد" في مقطع فيديو آخر الأربعاء، نشره بعد يوم من الفيديو الأول، إن "جماعة الإخوان استغلت ما قاله للتحريض ضد مصر"، مشيرا إلى أنه انتقد بلده من داخل مصر وليس من خارجها، من دون أن يمسه أحد، ولم يتلق تمويلا خارجيا ويقول رأيه بصراحة "في دولة ديمقراطية".

لكن الفيديو الجديد لم يشفع لـ"سعيد"، إذ اعتقلته قوات الأمن، الجمعة، وأمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وظهر والده المحامي "جميل سعيد" على التلفزيون، السبت، معتذرا عن تصريحات نجله، وقال إنه "تم فهمها بشكل خاطئ"، مؤكدا أن "الأسرة كلها تقف مع الدولة والرئيس السيسي".

و"طارق"، هو نجل المستشار "جميل سعيد" المحامي الشهير الذي تولى الدفاع عن بعض رموز نظام الرئيس المخلوع "محمد حسني مبارك"، ويتولى مكتبه عدداً من القضايا الخاصة بمسؤولين بارزين في النظام المصري الحالي.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات مجلس النواب في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ويتوقع أن يسيطر أنصار "السيسي" على المجلس المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طارق جميل سعيد الاعتقالات في مصر انتخابات البرلمان المصري انتخابات مصر

محامي مصري يفضح طرق اختيار ترشيحات البرلمان.. ماذا قال؟