من أمام قصر الرئاسة.. سودانيون يطالبون برحيل الحكومة

الاثنين 5 أكتوبر 2020 04:50 م

نظم مئات المحتجين بالسودان، الإثنين، مظاهرة بالقرب من القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، للمطالبة برحيل الحكومة الانتقالية في البلاد.

ووفق شهود ومقاطع مصورة عبر منصات التواصل الاجتماعي، فرضت قوات الأمن السودانية طوقا أمنيا أمام القصر الرئاسي ومقر القيادة العامة للجيش السوداني بالخرطوم.

ورفع المحتجون لافتات مدون عليها "تسقط حكومة الجوع والمحاصصات"، كما رددوا هتافات تطالب برحيل حكومة رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك".

وعلى صعيد مواز، تظاهر عشرات المحتجين بمدينة أم درمان، بالخرطوم، تنديدا بالغلاء وتدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه السوداني.

ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز، والوقود، وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية مقابل الدولار الواحد.

وحكومة "حمدوك"، هي الأولى في البلاد منذ عزل "عمر البشير" من الرئاسة في 11 أبريل/نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائد الاحتجاجات الشعبية. 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبدالله حمدوك مظاهرات السودان المظاهرات السودانية

حمدوك لبومبيو: السودان يتطلع لرفع اسمه من قائمة الإرهاب

مظاهرات السودان تحصد جائزة التصوير الصحفي 2020