دار مزادات أمريكية تبيع قطعا أثرية مصرية قادمة من إسرائيل

الاثنين 5 أكتوبر 2020 06:03 م

أعلنت دار مزادات "كريستيز" الشهيرة بنيويورك عن عرض مجموعة من القطع الأثرية المصرية، للبيع في مزاد علني في الثالث عشر من الشهر الجاري، قادمة من إسرائيل.

وبحسب البيانات التي أوردها موقع دار المزادات، فإن القطعة الأثرية الموجودة في إسرائيل هي رأس قطّةٍ أثرية مصنوعة من البرونز تعود إلى الفترة المتأخرة ما بين 664 و332 قبل الميلاد.

ووفق البيانات المذكورة فإن القطعة، يصل ارتفاعها إلى 7.9 سم، وثمنها يقدّر ما بين 15000 و20000 دولار.

وأوضح الموقع عن القطعة مقدمة من "جاليري روزن للفنون القديمة" في تل أبيب، مشيرا إلى أن مالكها الحالي قد استحوذ عليها عام 1979.

وفي وقت سابق، وجّه عالم المصريات "بسام الشمّاع" نداء إلى السلطات المصرية من أجل التدخّل لمنع بيع تلك القطع الأثرية، والتي من بينها قطع قادمة من أماكن أخرى حول العالم.

 

وكشفت العديد التقارير الصحفية عن امتلاك إسرائيل مجموعة من الآثار المصرية، كانت قد استولت عليها بعد احتلالها شبه جزيرة سيناء للمرة الأولى سنة 1956، ثم في يونيو/حزيران عام 1967، يعود معظمها إلى الألف الثاني قبل الميلاد.

كما تتهم إسرائيل بالوقوف وراء عمليات لتهريب قطع أثرية، مستغلة حالة الانفلات الأمني بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

وتقدم إسرائيل عادة ذرائع عديدة غير مقنعة لكيفية وصول هذه القطع الأثرية إلى متاحفها أو مقتنيها، إذ أعلنت في فبراير/شباط الماضي عن اكتشافها لحجر عليه نقوش باللغة الهيروغليفية (المصرية القديمة)، في قاع البحر المتوسط، بينما يرجح أن تعود هذه القطعة إلى أحد جدران المعابد المصرية القديمة.

كما تدّعي إسرائيل في أحيان أخرى اكتشافها قطعاً مماثلة تنتمي إلى الحضارة المصرية القديمة في أرض فلسطين المحتلة، وأنها تمثّل إهداءات من قبل الحكام الفراعنة إلى ملوك كنعان في حقب سابقة.

ويأتي ذلك في وقت تتزايد فيه الدعوات من قبل آثاريين ومسؤولين مصريين لضرورة استرداد هذه الكنوز المفقودة.

وفي يوليو/تموز 2018، أعلنت إدارة الآثار في القاهرة عن استرداد 91 قطعة أثرية من إسرائيل بعد قرار المحكمة الدولية إثر دعوى مرفوعة لديها، لكن لا تزال هناك مئات القطع الأثرية المصرية التي يحتفظ بها الكيان الصهيوني.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطع أثرية قطع أثرية مهربة قطعة أثرية

الولايات المتحدة.. مزاد علني لبيع البرنامج الأصلي لشبكة الإنترنت