مركز الأمراض والأوبئة الأمريكي يعترف: كورونا ينتقل عبر الهواء

الاثنين 5 أكتوبر 2020 10:51 م

أقرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والأوبئة والوقاية منها "CDC"، باحتمالية انتشار فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" "عبر الهواء" للمرة الأولى، وذلك ضمن تعديل إرشاداتها الخاصة بالفيروس.

وراجعت "CDC" توجيهاتها الخاصة بـ"كورونا"، مشيرة عبر بيان صادر عنها الإثنين، إلى أن فيروس "كورونا" قد ينتشر أحياناً من خلال جزئيات الهواء المحمولة والتي قد تبقى في الهواء لفترة تتراوح من دقائق حتى ساعات.

واستدلت مراكز السيطرة الأمراض في توجيهاتها المعدلة بتقارير أظهرت إصابة الفيروس لأشخاص كانوا على بعد أكثر من 6 أقدام أو بعد فترة وجيزة من مغادرة شخص مصاب بـ"كوفيد-19" للمنطقة، وذلك في ظل ظروف محدودة وغير شائعة.

لكن الهيئة الأمريكية لاتزال تشير إلى أن الطريقة الأكثر شيوعاً لانتقال الفيروس تتمثل في الرذاذ التنفسي الذي ينتج عن سعال أو حديث أو تنفس شخص مصاب.

وسبق أن نشرت الوكالة بالخطأ في الشهر الماضي تحديثاً على توجيهاتها يشير إلى أن الفيروس قد ينتشر عبر الهواء، لكنها أزالت هذا التحديث لاحقاً من موقعها عبر الإنترنت معتبرة أنها مجرد نسخة أولية من تعديلات مقترحة.

ويأتي التعديل الأمريكي الأخير موافقا لما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية، في يوليو/تموز الماضي، من أنه يمكن أن ينتقل فيروس "كورونا" عن طريق الهواء، في مرافق الرعاية الصحية؛ حيث يتولد عن إجراءات طبية معينة تطاير قطيرات الرذاذ.

ولفت المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق المتوسط "أحمد المنظري"، خلال مؤتمر صحفي عبر "الفيديو كونفراس"، إلى أن بعض التقارير تشير أيضا إلى إمكانية انتقال العدوى بالمرض عن طريق الهواء في الأماكن المزدحمة المغلقة.

وأضاف: "لكن -حسب المعلومات المتوافرة لدينا حاليا- تنتقل العدوى بمرض (كوفيد-19) في المقام الأول من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالمرض، أو قبل ظهور هذه الأعراض عليهم عندما يكونون على مسافة قريبة من آخرين، خاصة لفترات زمنية طويلة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا

دراسة كويتية تحذر: كورونا ينتقل عبر الهواء

إصابات كورونا حول العالم على عتبة 36 مليونا.. والوفيات تتجاوز المليون