الاثنين 5 أكتوبر 2020 09:18 م

تداولت حسابات سعودية معارضة وأخرى معنية بشؤون معتقلي الرأي في المملكة، أنباء عن صدور حكم بسجن الاقتصادي "عصام الزامل" الذي وجهت له النيابة العامة السعودية تهماً منها الانتماء إلى جماعة "الإخوان المسلمون"، والتواصل مع قطر.

جاء ذلك حسبما، أفاد حسابا "العهد الجديد" و"معتقلي الرأي" على "تويتر"، يوم الإثنين.

وقال حساب "العهد الجديد": "المحكمة الجزائية المتخصصة تصدر حُكماً بالسجن مدة 15 سنة على المهندس عصام الزامل".

وذكر الحساب أن الحُكم على الاقتصادي السعودي جاء على خلفية عدم نشره للقاء أجراه مع ولي العهد "محمد بن سلمان" وكان مقرراً بثه على منصة "سناب شات".

من جانبه، اعتبر حساب "معتقلي الرأي" أن الحكم الصادر ضد "الزامل" مرفوض جُملة وتفصيلاً، موضحا أنه في الأصل قائم على اعتقال تعسفي (اعتقل في سبتمبر/أيلول 2017) ليس له أية أسباب قانونية موجبة.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إن من بين الاتهامات الموجهة لـ"الزامل"، "لقاء أجانب لهم صفة رسمية دبلوماسية وتزويدهم بمعلومات وتحليلات عن المملكة وما تقوم به من إجراءات وقرارات وما يحدث فيها من حراك مجتمعي مع عدم إبلاغ الجهات الرسمية بذلك".

أما حول اتهامه بالانتماء إلى جماعة "الإخوان المسلمون"، فكانت على خلفية تواصله مع قطر "المتهمة بدعم الإرهاب"، الأمر الذي تنفيه قطر.

يذكر أن "الزامل" سبق له الحصول على عدة جوائز من الملك "سلمان" كونه من رواد التكنولوجيا في السعودية.

فقد حصل في عام 2014 على جائزة خريجي الدولة للإنجازات، كما حظي بترتيب متميز كاقتصادي متميز في مواقع التواصل الاجتماعي، ورشح لجائزة منتدى الإعلام العالمي لإنشائه أفضل مدونة عن الاقتصاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات