السيسي: مستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات.. والأطماع في مصر مستمرة

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 02:21 م

شدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الثلاثاء على أن الأطماع في مصر لم تنته، وأن التهديدات وإن تغيرت طبيعتها، فإن خطورتها لم تقل، مشيرا إلى أن مستقبل الأوطان لا تصنعه الشعارات والمزايدات.

وفي كلمة له بمناسبة الذكرى الـ47 لانتصار أكتوبر/تشرين الأول 1973، قال "السيسي" إن ما حققته مصر خلال السنوات القليلة الماضية على طريق تحقيق الأمن وترسيخ الاستقرار إنجاز يشهد به العالم.

وأكد أن الحفاظ على أمن وطن كبير بحجم مصر في منطقة صعبة وعالم مضطرب، بلا شك أمر يستوجب التوقف أمامه باعتباره شاهدا على تفرد وصلابة هذا الشعب وقدرة قواته المسلحة ومؤسسات دولته.

وقال إن مقدرات الشعوب لا يمكن أن تترك عرضة للأوهام، والسياسات غير المحسوبة، مجددا التعهد بمواصلة العمل من أجل صون كرامة هذا الوطن والمضي قدما في طريق البناء والتنمية والتعمير والسلام.

وأضاف: "ذكرى نصر أكتوبر المجيدة ستبقى عيدا لكل المصريين، تخليدا لقوة إرادتهم وصلابتهم، لكفاءة قواتهم المسلحة وقدرتها القتالية المتميزة والتي سطرت ملحمة وطنية خالدة في حفظ تراب هذا الوطن وحماية حدوده".

وتابع: "علمنا نصر أكتوبر العظيم أن الأمة المصرية قادرة دوما على الانتفاض من أجل حقوقها وفرض احترامها على الآخرين، تعلمنا أيضا أن الحق الذي يستند إلى القوة تعلو كلمته وينتصر في النهاية، وأن الشعب المصري لا يفرط في أرضه وقادر على حمايتها".

يشار إلى أن الأيام الماضية شهدت خروج مظاهرات مناهضة لـ"السيسي" في عشرات القرى والأحياء المصرية، لكنها تركزت في الصعيد والمناطق الريفية وأطراف العاصمة، في حين لم تخرج مظاهرات في المدن الكبرى أو قلب القاهرة، خاصة ميدان التحرير الذي كان القلب النابض لثورة يناير/كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس الراحل "محمد حسني مبارك" بعد 30 عاما في السلطة.

ومنذ 20 سبتمبر/أيلول الماضي، تشهد محافظات ومدن وقرى مصرية مظاهرات ليلية تطالب برحيل "السيسي"، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية وانسداد أفق المشاركة في الحياة السياسية.

وتباينت وسائل الإعلام في تقدير حجم وانتشار المظاهرات، إذ اعتبرها إعلام حكومي محدودة للغاية، في حين وصفها إعلام معارض بأنها "هادرة وكاسرة لحاجز الخوف".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر عبدالفتاح السيسي

بروكينجز: السياسات المالية والاقتصادية لحكومة السيسي تفقر المصريين لصالح النخبة