في برلين.. وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل يبحثان التعاون بمجال الطاقة

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 10:45 م

بحث وزير خارجية الإمارات "عبدالله بن زايد"، مع نظيره الإسرائيلي "جابي أشكينازي"، في برلين، الثلاثاء، سبل التعاون في مجال الطاقة.

وقال "بن زايد" في بيان مشترك: "ناقشت اليوم مع زميلي (غابي أشكنازي) مجموعة من المقترحات والأفكار، لعل أبرزها التعاون في مجال الطاقة والثورة الصناعية الرابعة، إدراكا بأن التعاون في البحث والتطوير يمكن أن يمثل خطوة نحو شرق أوسط أكثر استقرارا وتكاملا وازدهارا"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وأضاف: "إننا في الإمارات نتطلع إلى فتح المزيد من آفاق التعاون الجديدة لصنع السلام وإلى الفرص الاقتصادية التي يفتحها في المنطقة.. وسنعمل سويا للاستفادة من قدراتنا الرائدة عالميا في قطاعات البحوث والتطوير؛ وذلك لتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية، وفي هذا السياق أؤكد توفر فرص في منطقتنا لتوسيع تعاوننا وتعزيزه في قطاعات مختلفة كالأمن الغذائي والطاقة والتكنولوجيا".

وأكد الوزير الإماراتي، أن بلاده وألمانيا وإسرائيل "تتشارك المصلحة ممثلة في تعزيز التسامح والتنوع في دولنا، وكذلك تعزيز التعددية والاعتدال في المنطقة ككل"، لافتا إلى أن "أهم ما يجب التأكيد عليه اليوم هو عودة الأمل للفلسطينيين والإسرائيليين للعمل من أجل حل الدولتين"، حسب قوله.

وأضاف أن "الشرق الأوسط دخل حقبة جديدة نحو الأمن والازدهار بعد التوقيع على معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل في 15 سبتمبر الماضي بواشنطن والتي تماشت مع رؤية دولة الإمارات لمنطقة مستقرة".

واعتبر أن "المعاهدة تغير من التفكير التقليدي بشأن سبل معالجة تحديات منطقتنا مع تركيزها على خطوات عملية ذات نتائج ملموسة".

وأعرب "عبدالله بن زايد" عن قلقه بشأن التهديدات التي يشكلها التطرف والإرهاب على العالم، قائلا: "مثلما أننا لا نساوم مع الإرهاب فإننا علينا أيضا ألا نساوم مع التطرف والكراهية".

وأكد الوزير الإماراتي أن بلاده "الإمارات تتشارك مع ألمانيا وإسرائيل أيضا مصلحة الحفاظ على الاستقرار الإقليمي في خضم نظام دولي سلمي يسوده التعاون والاستقرار".

بدوره، شكر وزير الخارجية الإسرائيلي، الإمارات على "الشجاعة والرؤية والجهود المبذولة لتحقيق السلام"، قائلا: "معاهدة السلام تجلب الأمل والبشرى لمواطني البلدين وكذلك السلام في منطقة الشرق الأوسط وتساهم في تحقيق الاستقرار ومواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها وباء كورونا".

وأضاف: "سعيد للغاية بلقاء صديقي سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بعد الكثير من الحوارات والمحادثات وأشعر بأننا نبني علاقة صداقة ومتأكد أن لقاءاتنا القادمة ستشمل موضوعات أخرى".

وأكد "أشكنازي" أن المباحثات مع الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان" كانت "إيجابية وتقدم رؤية للعلاقات بين البلدين والتعاون المستقبلي"، داعيا الفلسطينيين إلى العودة لطاولة المفاوضات.

وقبل لقائهما بالعاصمة الألمانية، زار "بن زايد" و"أشكينازي" معا النصب التذكاري لمحرقة الهولوكوست بمشاركة نظيرهما الألماني "هايكو ماس".

ويُطلق اسم "الهولوكوست" على الإبادة الجماعية لجاليات يهودية في أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية على يد النظام النازي الألماني بزعامة "أدولف هتلر".

وفي منشور عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" (إسرائيل تتكلم بالعربية)، قالت الخارجية الإسرائيلية إن "عبدالله بن زايد" كتب في كتاب الزوار الخاص بالنصب التذكاري: "ذلك لن يحدث مجددا أبدا"، في إشارة إلى عدم تكرار المحرقة.

كانت الإمارات وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق تطبيع كامل للعلاقات بينهما في أغسطس/آب الماضي، ووقع الجانبان الاتفاق رسميا في 15 سبتمبر/أيلول الماضي في البيت الأبيض، وهو ما قابلته كافة الفصائل الفلسطينية بالاستنكار.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإسرائيلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي علاقات الإمارات بإسرائيل العلاقات الإسرائيلية الإماراتية

بالفيديو.. أول لقاء لوزيري خارجية الإمارات وإسرائيل بنصب الهولوكوست

مباحثات ثقافية إماراتية إسرائيلية لتعزيز قنوات الحوار

الإمارات وإسرائيل تستعدان لتبادل وفود رجال الأعمال