استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الانسان والمجتمع في اليمن … وبؤس القيادات

الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 04:09 ص

اليمن بتاريخه الحضاري أبدع الانسان فيه فنونا مختلفة في الانتاج والبناء وانماط الحماية من الكوارث الطبيعية، كما أبدع في الترتيبات السياسية في اطار ممالك وامارات شكلت وعيا يتجاوز احيانا قاعدة المجتمع… ومجتمع عرف القراءة والخط منذ بدايات التاريخ، يعكس بؤس الحكومات الراهنة التي لم تستطع حل مشكلة الامية الابجدية للكثير من السكان خاصة النساء. ومع ذلك ووفق التعامل المباشر مع الطبيعة الجبلية والصحراوية والهضاب والساحل تفنن اليمنيون في بناء مدن وقلاع وحصون وكانوا طليعة في الفتوحات الاسلامية…لكن… تجمد التاريخ والمجتمع في هذا البلد وفق قيادات واحزاب ورموز قبلية أبت الا ان تثبت مسار البداوة وواقعها وتشوه ملامح التطور وتنحرف بمساراته.

وكلما حاول العامة (الشعب) ان يثوروا او يصنعون حركة احتجاج او انتفاضات تلقفتها تلك النخب البائسة لتنحرف بها فيدفع العامة ثمن حركتهم من الشهداء والجرحى ويكون للنخب البائسة امتلاك السلطة والثروة وفق لعبة بهلوانية تعزز من الانتهازية والاحتيال على الحق العام. فالمجتمع يبدع في اعمال الفلاحة وبناء السدود والمدرجات ونخب تنهب مدخراته وثمرات عمله وعرقه.

واليوم وقد ايقن الشعب بان له دولة جاءت نتاج ثورات عظيمة في ستينيات القرن الماضي تبلورت مؤسساتها العمومية واتسعت مجالات الانفتاح وتزايدت الهجرة الى الخارج وتعاظم ظهور الفئات الحديثة من الشباب في انساق مهنية عمالية وخدمية وتجارية ومهنية متعددة ثم تبلورت بحدود البدايات تجربة ناشئة في العمل الحزبي (التحول الديمقراطي) لم تنضج بعد حتى هذا اليوم. كلها معطيات تبرز دينامية المجتمع بأفراده وجماعاته وتكلس النخب الحاكمة ومثلها النخب الحزبية والقبلية وما شابهها. 

ومع ثورات الربيع اظهر الشعب فعالية غير مسبوقة في النضال السياسي الشعبي. وفي تطور نوعي، رفعت شعارات وأهــــداف الدولة المدنية والمواطنة والعدالة والحكم الرشيد وكلــها مبادئ تتجاوز واقع المجتمع بمؤسسات العصبوية التي يقف على رأسها نخب حزبية وحكومية تمارس انتهازيتها وفق خطوتين الاولى في القبيلة والمذهب والثانية تتأرجح نحو المدينة والحزب بحركات بهلوانية وان كانت محكومة بإيقاعات خارج الدولة ومؤسساتها.

هنا تتعاظم معاناة اليمني الانسان والمجتمع، فلم يهنأ بارضه وثمرة عرقه، ولم تصل اليه خيرات الدولة التي تعتبر من اصل وظيفتها بجلب الخير الى المجتمع، ولم تتح له فرص التغيير كاملة لأن سراق التغيير والثورات جاهزون للقفز نحو مسار شعبي لينحرفوا به بدعم الخارج باعتبارهم وكلاء له محليا. 

في هذا السياق يعيش اليمني الانسان والمجتمع تحت حزمة من الاكراهات المادية والمعنوية وتتعاظم مظاهر العنف الرمزي تجاه كل ممكنات الحياة وآفاقها حتى انها تطال مخيلة المواطن واهازيجه وفنونه الحياتية الخاصة. واذا ما وجد سبيلا للخروج هروبا نحو آفاق بعيدة تتبعه صورة مشوهة لدولته وحكومته حيث تتم معاملته وفقا لهذه الصورة وهنا لا يحظى بمعاملة حسنة في السفر والاقامة والعمل لان الآخرين ينظرون لبؤس وتفاهة نظامه وحكوماته ويكون نصيبه وتكون حظوظه قليلة رغم ان اليمني – الانسان- الفرد – يكد وينجح خارج بلاده،ويتفوق لأنه يجد سياقا مؤسسيا وقانونيا وسياقا منفتحا في فضاءاته لتمكينه من الابداع والعمل والزهو بثمرة عمله وكده.

ومعنى ذلك ان المؤسسات الرسمية والحزبية والقبلية والمذهبية تعيق فاعلية اليمني وتكبح تطوره وتجمد تفكيره لتحبسه وفق أقبية تنتمي للبداواة وتاريخ اللادولة.. والهجرة تعتبر لليمني تجاوزا لتلك القيود والاقبـــية وذلك البؤس والجمود ومن هنا تحرك الشباب وعامة المجتمع لوضع اليمن في مسار حضاري عالمي وفق انتفاضة ثورية تم سرقتها والانحراف بها..

مع ان اليمني تمكن عام 62 من الانتقال بمجتمعه وواقعه عدة قرون مجتمعة ليحصل على مقعد حضور داخل القرن العشرين ومن خلال ثورة سبتمبر هنا كان الأمل عنوان لمستقبل يتحرك معه جموع الشعب نحوممكنات الحضارة وآلياتها سياسيا واقتصاديا وهو الامر الذي تبلور معه لاعبون جدد في الساحة اليمنية وظهور فئات حديثة متعددة المهن والثقافة.

واليوم نعيش ارتدادا ونكوصا غير مسبوق نحو البداوة و اللادولة وفق جماعات واحزاب وحكومات تتقاتل بأدوات حداثية توظف للارتداد نحو المذهبية والجهوية. هنا تبرز حداثة معكوسة ومشوهة تم انتاجها بأدوات القرن الواحد والعشرين وبمنطق زعامات وقيادات بائسة وبليدة أشبه بقطاع الزعران… لديهم تطلعات وطموحات كالحسن الصباح زعيم جماعة الحشاشين ويعتمدون ادوات القتل وتغييب العقل وافساد روح البشر لتحقيق اوهامهم بعظمة انجازات داخل مغارات وكهوف التاريخ وليس على وجه البسيطة مع امثالنا من البشر والشعوب في التوق نحو الحرية والتنمية والاستقرار وحق المجتمع بحكومات منتخبة تتم محاسبتها شعبيا وقانونيا هنا فقط يتولد المواطن السياسي والمواطن المدني وتكون المسارات قابلة للولوج الى عالم الدولة ومؤسساتها والى عالم الحضارة وآفاقها.

الانسان اليمني مرتبط بالأرض التي شكلت ولاتزال محور وجوده الاجتماعي ، بسيط في طباعه وعلاقاته ، لكنه يثور منفعلا لأبسط الاسباب وهنا كان التقاط الاحزاب والنظم لهذه الخاصية من أجل تضخيمها والدفع بمن يلتقطونه نحو مؤسسات مهمتها القتل والعنف، وجاءت جماعات واحزاب اخرى لتغرق المواطن في ايدولوجية تكفيرية ثم تعددت ازماته المعيشية وتعقدت.

فكان ان تحولت بساطته وودعاته الى الشدة والحماقة ثم الى الكراهية والعدوان. ومع ندرة الثروة وتزايد الازمات تنعكس سلبا في منظومة القيم الاخلاقية، وهو مسلك أسسه وغرسه في المجتمع نظام الرئيس الاسباق خلال حكمه لمدة 34 سنة ومع حلفائه من الاحزاب التي اظهرت قيادتها انتهازية سياسية وانحراف عن قيم الثورة والمواطنة وظهر الانسان- الفرد – الذي يحتال على جيرانه وزملائه ويحتال على كل من يتعامل معه.

وبقي في اليمن جزء من الشعب المتمسكين بأخلاق الفلاح والمواطن البسيط، وجاءت الازمات الاخيرة لتظهر معدنهم الاصلي فكان التكاتف والمساندة واعادة بناء وشائج اجتماعية تعزز التعاون والتضامن وكان ابرز ما تجلت فيه الفعالية الشعبية السلمية الانتفاضة الربيعية لعام 2011 بهدف تغيير نظام حكم فاسد قدم الشباب والعامة تضحيات كبيرة ولايزالون في حين انحرفت القيادات الحزبية بنضالها نحو مصالح انتهازية ومحاصصة خارج الاجماع الوطني.

يتطلع غالبية الشعب في ان يعيشوا ضمن سياقات متغيرة مواكبة لنسق عالمي من التطور والحداثة بغية الخروج من أسر تاريخي وتجاوز الاقبية الجهوية والعصبوية لكن روافع العمل السياسي والاهلي لا تمكن المواطنين من بلوغ هدفهم، وهنا أصبح المواطن في مواجهة قسوة الطبيعة وندرة خيراته وقسوة الانظمة وتسلطها وانحراف القيادات المجتمعية عن رسالتها ووظيفتها . 

في اليمن انسان متطلع وامرأة تواقة للنشاط في المجال العام ليس من باب مزاحمة الرجل بل منافسته وتكامل الادوار معه دون حكومات تسهل نشاطها ولا احزاب تساندها.. بل كلاهما (الحكومة والاحزاب) يستخدمان المرأة والرجل في معارك لا تخدم مصالحهما. ومع ذلك تتأسس يوميا وباستمرار فعاليات شبابية ونسوية ومهنية وثقافية من فئات متطلعة للحياة تنشر السلام والوعي بالوطن تستهدف التنوير وان بطرق بسيطة لكنها تعبر عن مسار قادم ينحو تجاه المدنية والديمقراطية وسيكون له روافعه التنظيمية الداعمة والحاملة لمشروعه وهو امل لابد من الامساك به والتطلع نحوه لأن المستقبل هو وحده من يخرج الانسان من بداواته وقلة حيلته لبلوغ مرام بعيدة تتفتح معها معارفه وممكنات فعالياته الفردية والجمعية.

فهل استطاعت ثورات الربيع التعبير عن حاجات وقضايا الانسان والمجتمع؟ وهل استطاعت بلورة حركة شعبية وتكتلات سياسية تنهض بالتغيير من اجل الانسان والمجتمع؟ الجواب لا.. لكنها استطاعت ان تخرج الانسان والمجتمع عن كمونه وعن استكانته وعن خوفه نحو التمرد والتجديد ومحاولات التغيير والارتباط بمسارات العالم في التطور والتطلع لبلوغها وهو أمر بالغ الاهمية في مجتمع تقليدي يريد أبناؤه أن يكون لهم حضور ايجابي في سياق حضاري عالمي وان يكون مجتمعهم ونظامهم معبرا عنهم وممثلا لتطلعاتهم ومعززا لأنسانية الانسان واخلاقيته المدنية وتجاوز الاقبية التقليدية بل وتجاوزها نحو تشكلات مجتمعية جديدة في هيئات ونظم ومؤسسات كمعطى حداثي وتعبيرات للفاعلين الجدد بتطلعهم نحو المستقبل.

 

٭  د. فؤاد الصلاحي أكاديمي يمني.

  كلمات مفتاحية

اليمن الشعب اليمني الثورة اليمنية الربيع العربي