بعد البراءة.. النفيسي يشيد بقضاء الكويت ويتفاءل بالمستقبل

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 07:19 ص

اعتبر النائب الكويتي السابق والمفكر السياسي "عبدالله النفيسي"، الحكم ببراءته من تهمة الإساءة إلى الإمارات "مؤشرا إيجابيا"، مشيدا باستقلالية القضاء الكويتي ومكانته في الدولة.

كما أعرب في بيان له نشره عبر حسابه بموقع "تويتر"، عن تفائله بمستقبل بلاده بعد تولي الأمير الجديد الحكم.

وفي أول حكم قضائي يصدر باسم أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، قضت محكمة الجنايات، قبل يومين، ببراءة "النفيسي"، من تهمة الإساءة إلى الإمارات، وهي تهمة تصنف في خانة "أمن الدولة".

وقال "النفيسي"، في بيان نشره على "تويتر"، إن حكم البراءة يرسي "مبادئ ترتقي بنا كشعب وأمة تتطلع لمجاراة ما تسعى إليه الأمم المتحضرة من احترام حريات الفرد وحقه في إبداء رأيه".

ولفت "النفيسي"، إلى تضمن حكم المحكمة "فقرة راقية جدا"، وهي أن المحكمة "تهيب بالدولة، بكافة مؤسساتها ولا سيما التنفيذية منها، الحرص على حرية التعبير عن الرأي، والعمل على صونها بحسبان أن المشرع الدستوري أعلى من قدرها وأعظم من شأنها، بل وارتقى بها إلى مصاف الحريات العامة والحقوق الدستورية".

ورأى المفكر الكويتي أن حكم المحكمة أكد أهمية حرية التعبير كأحد أبرز المكتسبات الدستورية، وأنه حث الدولة على احترامها، وهو دليل قوي على أهمية ومكانة القضاء بما له من سلطة واستقلالية في الكويت.

وأضاف "النفيسي"، أنه متفائل بأن يكون هذا الحكم هو الأول الذي يصدر باسم الأمير الجديد، معتبرا أنه مؤشر على الرؤية الإيجابية للمرحلة المقبلة.

وأبدى "النفيسي"، تفاؤله أيضا باستجابة السلطات للمقترحات التي قدمها مع ناشطين آخرين باسم "وثيقة الكويت"، لإجراء إصلاحات سياسية.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قد تقدمت بشكوى ضد "النفيسي" وطالبت بتطبيق أقصى العقوبات عليه بتهمة قطع العلاقات مع دولة شقيقة (الإمارات).

وطالبت الخارجية بمعاقبة "النفيسي" وفق المادة الـ4 من القانون 1970/‏30 بشأن جرائم أمن الدولة الخارجية، التي تنص على "أنه يعاقب بالحبس الذي لا تقل عقوبته عن 3 سنوات كل من قام دون إذن الحكومة بتجنيد الجند ضد دولة صديقة أو القيام بأعمال عدائية ضد دولة صديقة أو تؤدي إلى تعريض البلاد لخطر الحرب والقيام بأعمال عدائية تهدد العلاقات الدبلوماسية بين الكويت والدول الصديقة".

بيد أن "النفيسي"، نفى خلال جلسة محاكمته الإساءة للإمارات، مؤكدا أنه كان ينصحها.

يذكر أن "النفيسي"، كان قد أثار حنق وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، عندما سخر قبل عدة سنوات، من مقطع تلفزيوني يظهر فيه.

وكان "عبدالله بن زايد"، حينذاك عائدا من الخارج، وعند سؤاله أين كانت رحلته قال إنه "كان يتفقد القوات الإماراتية في الخارج"، فسخر "النفيسي"، قائلا: حينها "العيال كبرت"، وهو ما فهم حكام الإمارات أنه سخرية منهم وتقليل من شأنهم.

وعقب ذلك، نشر "عبدالله بن زايد"، مقطعا مصورا على حسابه في "تويتر"، يظهر فيه "النفيسي" مع عبارات تصفه بـ"الإرهاب"، وتتهمه بتأييد الهجمات على أمريكا عام 2001، وهو ما أثار غضبا شديدا كويتيا وعربيا.

كما أن مقطع الفيديو اتهمه بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها الإمارات جماعة إرهابية محظورة، وبدعم "الفكر الإرهابي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفيسي عبدالله النفيسي أمير الكويت أمير الكويت الجديد

كيف رد النفيسي على اتهام عبدالله بن زايد له بالإرهاب؟