حكومة اليمن تطالب بإنهاء تمرد الانتقالي في سقطرى

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 07:48 ص

طالبت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، بسرعة إنهاء تمرد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا بمحافظة أرخبيل سقطرى (جنوب شرقي البلاد).

جاء ذلك خلال اتصال مرئي بين وزير الخارجية اليمني "محمد الحضرمي"، ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط "جيمس كلفرلي"، نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

وأشار "الحضرمي"، وفق الوكالة، إلى الأهمية التي تحظى بها محافظة أرخبيل سقطرى لدى جميع اليمنيين.

وطالب "بسرعة تطبيع الأوضاع في الجزيرة المسالمة وإنهاء التمرد المسلح (للانتقالي) وتمكين مؤسسات الدولة من العمل والاستمرار في تقديم خدماتها للمواطنين".

من جانبه أشار "كليفرلي"، إلى أهمية تحقيق السلام في اليمن، معبرا عن قلق بلاده من الخطورة التي لا زال يشكلها خزان النفط "صافر"، وضرورة معالجة هذه المسالة بشكل سريع.

كما عبر عن دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي "مارتن جريفتث"، متمنيا أن يحل السلام والاستقرار في كل ربوع اليمن.

وفي 19 يونيو/حزيران الماضي، سيطر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا على محافظة سقطرى، بدعم اماراتي، وتواطؤ سعودي، وفق محافظها "رمزي محروس".

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتهم وزير الثروة السمكية اليمني "فهد كفاين" الإمارات، بإدخال أجانب من جنسيات متعددة، ومعدات اتصالات متقدمة إلى محافظة أرخبيل سقطرى.

وسقطرى، كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، ويحتل موقعا استراتيجيا في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتقالي الجنوبي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي سقطرى أزمة سقطرى

الإمارات تنقل 100 من مسلحي الانتقالي الجنوبي إلى سقطرى

رفع علم الانفصال.. الانتقالي الجنوبي ينظم عرضا عسكريا في سقطرى

الانتقالي الجنوبي باليمن: 6 حقائب في الحكومة الجديدة من نصيبنا

مصادر يمنية: الشروط المجحفة للانتقالي تعوق تشكيل الحكومة