الانتقالي الجنوبي يعتقل فريق الهلال الأحمر التركي بعدن وأنباء عن الإفراج عنهم

الأربعاء 7 أكتوبر 2020 08:45 ص

أقدمت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعومة إماراتيا، في اليمن على اعتقال فريق الهلال الأحمر التركي في العاصمة المؤقتة عدن، ليل الثلاثاء-الأربعاء، واقتادتهم إلى مقر قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، وسط استنكار ناشطين يمنيين، فيما تضاربت الأنباء حول الإفراج عنهم.

ونقل موقع "المهرية.نت" عن مصادر قولها إن "نقطة الدولفين الأمنية" التابعة لقوات المجلس الانتقالي عند الساحل الذهبي بعدن اعتقلت رئيس بعثة الهلال الأحمر التركي "مصطفى ايدن"، والمسؤول المالي "على جان"، ومنسقة المشاريع "رندي باحسن" (من الجنسية التركية)، بالإضافة إلى مترجم يمني يعمل مع الفريق يدعى "محمد الدغم".

وأوضحت المصادر أن العناصر الأمنية التابعة للمجلس الانتقالي اقتادت فريق الهلال الأحمر التركي إلى مقر قيادة القوات السعودية في منطقة "جولد مور" بمدينة عدن.

ويعمل "الهلال الأحمر التركي" على تقديم مساعدات في مجالات مختلفة، بينها الصحة والأعمال الإنسانية الإغاثية، في عدد من المحافظات اليمنية، من بينها محافظة عدن.

واستنكر ناشطون يمنيون وعرب الواقعة، بينما زعم الذباب الإلكتروني الإماراتي السعودي بأن فريق الهلال الأحمر التركي يمارس أنشطة استخباراتية في اليمن، مطلقين عليهم مصطلح "جواسيس".

واعتبر الكاتب الصحفي اليمني "عامر الدميني" ما فعلته قوات الانتقالي من اعتقال للفريق التركي وإرسالهم إلى مقر قوات التحالف، "دليل على استخدام الرياض لتلك الميليشيا لصالح أهدافها وسياستها".

ورأى أن "إشكالية السعودية والإمارات تتمثل في عدم العمل في مجال الإغاثة بشكل فعلي يخدم السكان، أو السماح لبقية المنظمات والدول بالعمل داخل اليمن".

من جهته، قال الصحفي والناشط "محمد الأحمدي"، إن اختطاف 4 من أعضاء بعثة الهلال الأحمر التركي، بمن فيهم رئيس البعثة، في عدن واقتيادهم إلى مقر التحالف، تصرف همجي مدان ينم عن عدم شعور بالمسؤولية الإنسانية تجاه معاناة اليمنيين.

أما الناشط "حمزة اليافعي"، فقال إن "الدعم الانساني والإغاثة الذي يقدمه إخوتنا الأتراك في اليمن ما عجب التحالف فقامت ميليشيات الحزام التابع للتحالف باعتقال رئيس بعثة الهلال الأحمر التركي والمسؤول المالي ومترجم يمني في نقطة أمنية بعدن وسلمتهم للتحالف".

 

من ناحية أخرى، أثيرت أنباء غير مؤكدة، صباح الأربعاء، حول الإفراج عن الفريق التركي المختطف، حيث نقلت مواقع إخبارية يمنية، أبرزها "الموقع بوست"، عن مصادر قولها إنه تم الإفراج عن أعضاء الهلال الأحمر التركي، عقب ساعات من اختطافهم في عدن.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس الانتقالي الجنوبي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الأزمة في اليمن الهلال الأحمر التركي

مسلحون مدعومون من الإمارات يستولون على مقر وكالة الأنباء اليمنية