مباحثات قطرية بريطانية لتعزيز التعاون العسكري والدفاعي

الخميس 8 أكتوبر 2020 08:54 ص

بحث مسؤولون عسكريون رفيعو المستوى من قطر وبريطانيا تعزيز التعاون في المجال العسكري والدفاعي.

جاء ذلك خلال اجتماع قائد القوات الجوية القطرية، "سالم حمد عقيل النابت"، ورئيس أركان سلاح الجو البريطاني"، "مايك ويجستون" بالعاصمة الدوحة، الأربعاء، بحسب بيان وزارة الدفاع القطرية، ويقوم المسؤول العسكري البريطاني بزيارة إلى الدوحة غير معلنة المدة.

وجرى خلال الاجتماع "استعراض علاقات التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات العسكرية والدفاعية وسبل تعزيزها".

وعقب الاجتماع قام رئيس أركان سلاح الجو الملكي البريطاني، بجولة في قيادة القوات الجوية الأميرية، اطلع خلالها على مختلف الوحدات والأقسام.

كما التقى خلال الجولة عددا من القادة الضباط الذين أطلعوه، على أحدث التقنيات المتبعة في القوات الجوية الأميرية ومدى الجاهزية والاستعداد الذي تتحلى به القوات، بحسب ذات المصدر.

وفي يونيو/حزيران الماضي أجرت قطر وبريطانيا تحليقاً مشتركاً لطائرات "تايفون" التابعة لسلاح الجو البريطاني وقيادة القوات الجوية القطرية.

وقالت وزارة الدفاع القطرية حينها في بيان إن السرب أطلق عليه اسم السرب رقم (12)، وإن هذا "التحليق إنجاز كبير كسرب مشترك".

ويعتبر السرب رقم (12)، الذي يتخذ من محطة "كونينجسباي" التابعة لسلاح الجو الملكي مقراً له، مبادرة فريدة من نوعها بين المملكة المتحدة ودولة قطر، حيث سيضيف إلى القوات الجوية القطرية خبرات قيّمة في تشغيل طائرات "تايفون" أثناء التحضير لتسلم الطائرة الأولى، بحسب البيان.

وسيبدأ تسليم الطائرات في عام 2020، حسب الصفقة التي وقعتها حكومة قطر مع شركة "بي إيه إي سيستمز" (BEA Systems)، بقيمة 5.1 مليارات جنيه إسترليني (6.3 مليارات دولار).

وتمتلك المملكة المتحدة تاريخاً طويلاً في العمل مع الشركاء الدوليين في القوات المسلحة حيث تعتبر هذه المشاركة الدفاعية عاملاً رئيسياً في تقوية الشراكات والترويج للمصالح الوطنية.

وهذه هي المرة الأولى التي تشكل فيها المملكة المتحدة سربا مشتركا مع دولة أخرى منذ الحرب العالمية الثانية.

وقد تم إنشاء السرب المشترك بتاريخ 24 يوليو/تموز 2018 بهدف تعزيز التعاون بين سلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية القطرية وتوطيد العلاقة الأمنية والدفاعية الثنائية بعيدة المدى بين البلدين.

ومن المقرر أن تتسلّم الدوحة صفقة تضم 24 مقاتلة من طراز "تايفون" البريطانية عام 2022، تزامناً مع استضافتها لمونديال كأس العالم لكرة القدم، الذي ستشارك هذه المقاتلات في عملية تأمينه.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر القوات الجوية القطرية سلاح الجو البريطاني طائرات تايفون سرب مشترك

تسيير أول سرب طائرات مشترك بين بريطانيا وقطر

قطر تفتتح مبنى قيادة "السرب المشترك 12" في بريطانيا