الكويت والابتعاد عن «المثال السعودي»!

الجمعة 9 أكتوبر 2020 08:24 ص

الكويت والابتعاد عن «المثال السعودي»!

استمرار نهج الأسرة الحاكمة بالكويت في اختيار وليّ العهد على أسس التجربة السياسية والخبرة وليس الوراثة فحسب.

أحدث توريث بن سمان خضة كبيرة في المملكة والخليج والعالم العربي هو مثال حاضر تجنّبته المدرسة الكويتية.

يشير النزوع إلى توريث الأبناء لميل غريزي تصعب مغالبته لدى الحكام وأدى تغليب الهوى على الخبرة والحكمة إلى نتائج كارثية.

يمثّل اتجاه الأمير الجديد وولي عهده ميلا لخبرات عسكرية وأمنية، مقارنة بخبرات الأمير الراحل الإعلامية والدبلوماسية نظرا لتحديات كبيرة تعيشها الكويت.

*     *     *

سار تسليم السلطات في الكويت بسلاسة كبيرة، مع إعلان نواف الأحمد الجابر الصباح أميرا جديدا للبلاد في 29 أيلول/سبتمبر الماضي، واختياره بعدها أخاه غير الشقيق، مشعل الأحمد الجابر الصباح وليّا للعهد في 7 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

وهذا يعكس استمرارا لنهج الأسرة الحاكمة الكويتية، الذي يتم اختيار وليّ العهد فيه على أسس التجربة السياسية والخبرة وليس على أساس الوراثة فحسب!

والذي كان شبيها، إلى حد ما، بنهج الأسرة الحاكمة السعودية الذي تغيّر فجأة مع إزاحة الأمير محمد بن نايف عن ولاية العهد وتسليم الملك سلمان ولاية العهد (وسلطات الدولة المطلقة عمليا) لابنه محمد بن سلمان.

جاء الأمير الراحل إلى الحكم من بوابة وزارتي الإعلام والخارجية، ولديه ثلاثة أبناء ذكور (توفي أحدهم صغيرا) وكان كبيرهم، ناصر، وزيرا سابقا للدفاع، لكنه اختار أخاه الشقيق نواف الأحمد لولاية العهد، الذي امتلك تجربة عملية كبيرة.

فهو صاحب أطول فترة على رأس وزارة الداخلية (1976 إلى 1986) وعين بعدها وزيرا للدفاع، وبعدها وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل، ثم نائبا لرئيس الحرس الوطني، فوزيرا للداخلية ونائبا أول لرئيس مجلس الوزراء.

لدى الأمير الجديد أربعة أبناء أحدهم رئيس لجهاز أمن الدولة، وآخر وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن العام، وهما يملكان بالتالي سيرتين عمليتين مهمتين، غير أن الاختيار وقع على الأمير مشعل، السابع بين خط إخوة الأمير الراحل، وصاحب الخبرة الذي كان حتى توليته ولاية العهد يتولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وتولى قبل ذلك رئاسة جهاز أمن الدولة وعمل في وزارة الداخلية.

إضافة إلى تعبيره عن رجحان عوامل التقاليد السياسية وتفضيل خبرة العمل والعمر، يمثّل اتجاه الأمير الجديد وولي عهده ميلا نحو الخبرات العسكرية والأمنية، مقارنة بالخبرات الإعلامية والدبلوماسية للأمير الراحل، وهو عنصر تفسّره التحديات الكبيرة التي تعيشها الكويت المحاطة بجيران أقوياء، وطامعين كثر.

يشير النزوع إلى توريث الأبناء، في البلدان العربية (والعالم عموما) إلى ميل غريزي تصعب مغالبته لدى الحكام، وقد أدى تغليب الهوى على الخبرة والحكمة، في أكثر من بلد عربيّ إلى نتائج كارثية.

فكان من عوامل الثورة والغضب في مصر، مع محاولات الرئيس حسني مبارك وحرمه توريث ابن لهما، وفي ليبيا التي عمل زعيمها على توريث ابنه سيف الإسلام، وفي سوريا، التي قُتل فيها باسل الأسد في حادث سيّارة، فتم استدعاء بشار الأسد ليكون رئيس الصدفة المسؤول عن أكبر كوارث ومجازر في تاريخ البلاد.

وفي اليمن، التي قتل فيها الرئيس وانعدمت فرص ابنه في الرئاسة، وفي الجزائر، التي لم يكن لعبد العزيز بوتفليقة ابن فصار لأخيه نفوذ هائل انتهى به في السجن.

ولعلّ مثال محمد بن سلمان، الذي أحدث توريثه خضة كبيرة في المملكة وفي الخليج والعالم العربي، هو من الأمثلة الحاضرة التي تجنّبتها المدرسة الكويتية.

هناك تحديات كبيرة تواجه الكويت لكن المؤكد أن الشعوب العربية تتمنى للكويت الاستقرار والازدهار، كما تتمنى لها الاستمرار في النهج الرائد المستمر في احترام الحريات التعبيرية والسياسية والحقوق ودعم النساء، فهذه القضايا هي التي أكسبت الكويت منعة وفرادة وتقدما.

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

التوريث، السعودية، الكويت، محمد بن سلمان، ولاية العهد،