إيكونوميست تتحدث عن طرق السيسي القبيحة.. ماذا قالت؟

السبت 10 أكتوبر 2020 09:27 ص

الطرق التي بنيت هي الشيء الوحيد النادر والملموس عن تحسن نوعية الحياة للمصريين في عهد "عبدالفتاح السيسي".. هكذا تحدثت مجلة "إيكونوميست" البريطانية عن الفطرة في بناء الطرق والكباري في مصر.

لكن المشكلة، حسب المجلة، فإن البناء للطرق والجسور لم يخطط له بشكل جيد؛ فالجسور تثير القذى في العين لقبحها.

كما ضربت المجلة مثالا بمحور (جسر) الملك "سلمان"، الذي يتم إنشاؤه بالقرب من الجيزة (غرب القاهرة)، والذي يمر قريبا من بنايات سكنية قال أحد سكانها لصحيفة محلية إنه يستطيع الوصول إليه من شرفة شقته، ويدعو المارين بسياراتهم عليه للتوقف وشرب الشاي معه.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الجسر "ليس فقط محلا للسخرية، بقدر ما هو رمز عن عدم كفاءة الحكومة".

وضربت مثالا آخر بحي هوليوبوليس الراقي نسبيا (شرقي القاهرة)، والذي يندب أهلها خسارة مئات الأشجار التي اقتلعت، فيما تمت تسوية الحدائق العامة والساحات التي التهمتها الطرق الجديدة مع الأرصفة لفتح المجال أمام السيارات.

وأضافت: "تعرض عشرات المشاة للدهس من السيارات بعد افتتاح شارع جديد؛ مما اضطر الحكومة لوضع الجنود ومساعدة المارة على عبور الطريق".

وقالت المجلة إن "عملية البناء الواسعة للطرق والجسور تهدد تراث مصر؛ فواحد من الشوارع السريعة المخطط لها سيمر من وسط مدينة الموتى، وهي منطقة قديمة وضعتها اليونسكو على قائمة الأماكن التراثية العالمية، وبدأت الجرافات بالحفر في الجزء الحديث منها".

وفي مناطق أخرى، تم حفر طريقين سريعين عبر هضبة الجيزة قرب الأهرامات، ويخشى علماء المصريات من ضياع ثروات قديمة تحت الإسمنت، لافتة إلى أنه تم التخلي عن خطة مماثلة في تسعينات القرن الماضي بعد عملية احتجاج واسعة.

ويشتكي السكان من أن الحكومة لم تستشرهم، ولا تسمح لهم بالاحتجاج.

ويقول خبراء التطوير الحضري إن خطط التطوير غير صحيحة، ويشيرون إلى مدن أخرى مثل باريس وسيؤول التي تحولت إلى صديقة للبيئة، ويمكن السير فيها.

يشار إلى أن وزير النقل "كامل الوزير" سبق أن قال إن 130 مليار جنيه مصري (8.3 مليارات دولار) خُصصت لاستكمال ألف جسر ونفق بحلول 2024.

والهدف هو مضاعفة المساحة الحضرية المصرية في الـ30 عاما المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طرق مصر السيسي بناء جسور

حوادث الطرق بمصر تقتل وتصيب 1300 شخص شهريا

الكباري VS القمح.. أزمة ارتفاع الأسعار تكشف خلل الأولويات في مصر