بمشاركة إسرائيل.. مشروع إماراتي لشراء أنظمة C4ISR للتحكم والاستطلاع

السبت 10 أكتوبر 2020 10:52 ص

كشفت مصادر مطلعة من أبوظبي، السبت، أن فريقا إماراتيا مشتركا من القوات الجوية والدفاع الجوي والبحرية، قدم مشروعًا لشراء أنظمة القيادة والتحكم والاتصالات والاستطلاع (C4ISR)، التي يمكن استخدامها في العمليات الميدانية المعقدة.

ويرى الفريق أن اتفاقية التطبيع الإماراتية مع إسرائيل، التي تم توقيعها في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، من شأنها تسهيل شراء أو تطوير مثل هذه الأنظمة دون عقبات كبيرة، وفقا لما أورده موقع "تاكتيكال ريبورت" المعني بشؤون الاستخبارات.

وأوضحت المصادر أن المشروع يتطلب إبرام عدد من الاتفاقيات مع شركات دفاع أمريكية وإسرائيلية متخصصة في إنتاج أنظمة القيادة والتحكم (C2) ، إضافة إلى الأنظمة الأخرى المصممة لكشف التهديدات الجوية والبحرية عن بعد، مثل الرادارات الذكية.

وأضافت أنه تم اقتراح العديد من الشركات لإبرام الصفقة، ومنها "بوينج" و"لوكهايد مارتن" و "إل 3 هاريس"، وغيرها من الشركات الإسرائيلية التي لم يتم الكشف عنها.

وتساعد (C4ISR) في تعزيز التنسيق بساحة المعركة بين أنظمة الدفاع الجوي والبري وأنواع البوارج المختلفة التابعة للبحرية الإماراتية، إضافة إلى القوات الجوية، خاصة إذا تعرضت سواحل ومرافئ البلاد للهجوم بأسلحة جوية وبحرية ذكية.

والأربعاء الماضي، ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) أن معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس)، الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، وقع اتفاقية استراتيجية مع أكبر معرض للدفاع والأمن الوطني والأمن الإلكتروني في إسرائيل "آي إس دي إي إف"، التابع لمجموعة "أفنون".

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتولى (آي.إس.دي.إي.إف) مهام تشييد وتنظيم واستضافة الجناح الإسرائيلي في معرض آيدكس (IDEX)، الذي سيعقد في الفترة ما بين 21–25 فبراير/شباط 2021 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض"، وهو أكبر معرض للأسلحة في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل C4ISR