تركيا: لن ندعم إلا القرارات التي تقبل بها أذربيجان

السبت 10 أكتوبر 2020 12:56 م

أعرب وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، السبت، دعم بلاده لقرار أذربيجان قبول هدنة إنسانية مع أرمينيا.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية بأن "جاويش أوغلو" تناول هاتفيا مع نظيره الأذربيجاني "جيهون بيرموف"، مباحثات التهدئة بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم "قره باغ"، برعاية روسية، وفقا لما نقلته الأناضول.

وأضافت أن "جاويش أوغلو" أكد لـ"بيرموف" أن "تركيا لن تدعم إلا القرارات التي تقبل بها أذربيجان".

والجمعة، عُقدت مباحثات استشارية بين وزيري خارجية أذربيجان وأرمينيا برعاية وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" بالعاصمة موسكو، بدعوة من الرئيس "فلاديمير بوتين"، لتعلن الخارجية الروسية، فجر السبت، توصل باكو ويريفان إلى اتفاق هدنة إنسانية لتبادل الجثث والأسرى بين الطرفين.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ في تمام الساعة 12 ظهر السبت بالتوقيت المحلي، إلا أنه لم يعلن أي طرف مدة وقف إطلاق النار لتبادل الجثث والأسرى بما يتماشى مع وساطة ومعايير اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ومنذ 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، تتواصل اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية؛ ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، حسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على الاعتداءات، نفذ الجيش الأذربيجاني هجوما مضادا، تمكن خلاله من تحرير مناطق عديدة من الاحتلال الأرميني، بينها مدينة جبرائيل وبلدة هدروت وأكثر من 30 قرية في إقليم "قره باغ"، حسب ما أعلنته باكو.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أذربيجان تركيا قره باغ أرمينيا