الرميحي يرد على قرقاش: قرارات نخبتكم أزعجت العالم

الأحد 11 أكتوبر 2020 09:28 ص

دافع مسؤول قطري بارز عن وجود القوات التركية في قطر، قبل أن يهاجم الإمارات وقراراتها وتأثيرها في المنطقة.

جاء ذلك، في تغريدات لمدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية "أحمد سعيد الرميحي"، ردا على هجوم من وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش".

وقال "الرميحي"، عبر صفحته الرسمية على موقع "تويتر": "السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل النخب الحاكمة التي تتحدث عنها في البلدين غير مخولة باتخاذ القرارات السيادية التي تخص دولها؟ هل هذا ينطبق على دولتك التي أنت مسؤول فيها؟"، على حد تعبيره.

وأضاف المسؤول القطري في تغريدة أخرى قائلا: "وهل تم الاستفتاء الشعبي لدى دولتكم أيها المنظر العظيم على ما تتخذه (بعض) النخب الحاكمة بدولتكم من خطوات ازعجتوا العالم بأنها قرارات سيادية!؟"، حسب قوله.

وكان "قرقاش"، شن هجوما على الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بعد تصريحات الأخير حول سبب وجود قوات تركية في قطر، متهما هذه القوات بأنها تهدد استقرار دول الخليج برمتها، ولا يتسق مع الدور الإقليمي التركي.

ورأى "قرقاش" أن "أردوغان يحاول إبعاد النظر عن الأسباب الاقتصادية للزيارة، ولنكون واضحين، الجيش التركي في قطر عنصر عدم استقرار في منطقتنا".

وغداة زيارته الأسبوع الماضي، إلى قطر، قال "أردوغان"، إن التواجد العسكري لبلاده في قطر "يخدم الاستقرار والسلام في منطقة الخليج".

وأضاف الرئيس التركي أنه "يجب ألا ينزعج أحد من تواجد تركيا وجنودها في الخليج، باستثناء الأطراف الساعية لنشر الفوضى".

واعتبر "أردوغان" أن تركيا بوجودها العسكري لا تساهم في الحفاظ على الاستقرار والسلام في قطر فحسب، وإنما في منطقة الخليج برمتها.

وتعززت العلاقات على المستوى العسكري، بين قطر وتركيا، عقب اندلاع الأزمة الخليجية منتصف 2017، إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ، بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من "أردوغان".

وبموجب الاتفاقية، تمت إقامة قاعدة عسكرية تركية في قطر، قبل البدء في تنفيذ تدريبات مشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التواجد التركي في قطر الأزمة الخليجية العلاقات القطرية التركية أحمد الرميحي أنور قرقاش

أردوغان: لا ينزعج من الوجود التركي بالخليج سوى ناشر الفوضى