الإندبندنت: حوار بندر بن سلطان رابع مؤشرات التطبيع السعودي الإسرائيلي

الاثنين 12 أكتوبر 2020 11:44 ص

سلطت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الضوء على الحوار الذي أجراه رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير "بندر بن سلطان" مع قناة "العربية" (تملكها السعودية وتبث من دبي)، مؤخرا، باعتباره رابع خطوة ضمن مسار التطبيع "الحتمي" بين الرياض وتل أبيب.

وذكرت مراسلة الصحيفة البريطانية "بيل ترو"، في تقرير نشرته الإثنين، أن "بن سلطان" شخصية بارزة بين الدبلوماسيين وفي العائلة السعودية المالكة، وهجومه على القادة الفلسطينيين وطريقة ردهم على قرارات دول في الخليج بعقد اتفاقيات مع إسرائيل، تتسق مع موقف دبلوماسي إماراتي أخبرها بأن الخليج "ليس هدية" للفلسطينيين.

وأشارت إلى حدة تعبيرات الأمير السعودي التي وصف فيها الخطاب الفلسطيني بـ"الواطي"، قائلة إن هذا ليس موقفا استثنائيا في المملكة، بل بات يعبر عنه عديد المحللين الموالين للنظام السعودي، ومنهم "علي الشهابي"، الذي وصف تصيحات الأمير "بندر" بأنها "تراكم إحباطات من القيادة الفلسطينية داخل السعودية"، على حد تعبيره.

وأضاف: "على القيادة الفلسطينية الإنصات وبعناية لهذا، ومعرفة أن سلوكهم سيؤدي لخسارتهم أهم داعم لهم في الحكومة السعودية (..) الكثيرون في الخليج يعتقدون أن القيادة الفلسطينية عجوزة ومنفصلة عن الواقع".

وعن الخطوات السابقة لحوار "بندر" لـ"التطبيع الحتمي" بين السعودية وإسرائيل، حسب تعبير "بيل"، ذكرت مناشدة إمام الحرم المكي "عبدالرحمن السديس" المسلمين، الشهر الماضي، تجنب "التعبيرات العاطفية والحماسية ضد اليهود" في خطبة نقلها التلفزيون السعودي، واصفة ذلك بأنه "تحول من الشيخ الذي كان في الماضي يبكي وهو يتحدث عن فلسطين ويدعو للفلسطينيين بالنصر على الغزاة والمعتدين اليهود".

وأضافت أن قرار الإمارات والبحرين المضي في التطبيع مع إسرائيل كان خطوة ثانية في مسار السعودية، إذ لم يتخذ بدون ضوء أخضر من الرياض.

وأوردت "بيل" في هذا الصدد، تعليقا للباحث السعودي بجامعة إسكس "عزير الغشيان"، جاء فيه: "من الواضح أن السعودية لم تعرقل، بل سهلت هذين الاتفاقين".

كما ساعدت المملكة الإمارات بالاتفاق من خلال السماح للطيران الإسرائيلي التحليق في أجوائها، حيث طارت طائرات "لعال" من تل أبيب إلى أبوظبي.

وبينما أشار "الغشيان" إلى أن دافع السعودية الرئيسي للتطبيع مع إسرائيل هو المصالح المالية والتجارية بالدرجة الأولى، خاصة في ظل محاولات إصلاح الاقتصاد وجعله أقل اعتمادا على النفط، نوه إلى أن المملكة، التي تعتبر من أقوى وأكبر دول الخليج، تمقت أن ينظر إليها بأنها تطبع علاقاتها مع إسرائيل أسوة بما فعلته الإمارات والبحرين، ولذا فربما لن تتخذ قرار التطبيع "الحتمي" في وقت قريب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بندر بن سلطان التطبيع السعودية إسرائيل الإمارات البحرين

ف. تايمز: تصريحات بندر بن سلطان بضوء أخضر من القيادة السعودية

بعد تصريحاته المسيئة لقضيتهم.. بندر بن سلطان يوجه رسالة للشعب الفلسطيني

ديفيد هيرست: لهذا السبب أعادت السعودية بندر بن سلطان إلى الواجهة

مبعوث ترامب للشرق الأوسط: يتعين على السعودية التطبيع مع إسرائيل

دينيس روس: هذه رسالة بندر بن سلطان من حوار العربية

التايمز: بن سلمان ينتظر الجائزة الكبرى لتمرير التطبيع