حملة فلسطينية تجبر MBC على إعادة مسلسل التغريبة الفلسطينية

الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 07:26 ص

أعادت شبكة "MBC" السعودية مسلسل "التغريبة الفلسطينية" على منصتها "شاهد نت"، بعد ساعات من حذفه، على إثر حملة شنها ناشطون فلسطينيون وعرب.

وأطلقت صفحة "الحج مش هيك" حملة ضاغطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتحفيز النشطاء على المشاركة ضد خطوة القناة المملوكة للسعودية، وهو ما نجح بعد ساعات من إعادة المسلسل للموقع مجدداً، دون أن تصدر القناة أي تصريح رسمي.

ودعت الصفحة متابعيها وجمهورها إلى خفض تقييم تطبيق "شاهد نت" عبر متجر جوجل على "آندرويد" والذي انخفض بالفعل إلى 1.2، بعد استجابة واسعة من مشاركين للحملة، ما دعا بالقناة إلى إخفائه رسمياً في ظل الهجوم الواسع عليها بعد حذفها للمسلسل الذي يوثق أحد أهم الحقب في التاريخ الفلسطيني.

ويعتبر مسلسل التغريبة الفلسطينية، مسلسل دراما تاريخي باللغة العربية واللهجة الفلسطينية، ويعد واحدًا من أشهر ما أنتجتهُ الدراما العربية في تسليط الضوء على القضية الفلسطينية، إذ يسلّط المسلسل الضوء على حقبة هجرة الفلسطينيين من أراضيهم، ويرد على واحدة من أشهر المزاعم العربية بشأن الفلسطينيين وأنهم باعوا أرضهم.

وشارك في المسلسل نخبة من النجوم بالوطن العربي، مثل "جمال سليمان" "وخالد تاجا"، ونال المسلسل العديد من الجوائز مِن عدة دول عربية مختلفة، الذي أنتجته شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني، وجرى تصويره بالكامل في سوريا عام 2004م، وهو من كتابة "وليد سيف"، وإخراج "حاتم علي".

وأقدمت "MBC" على حذف المسلسل، بعد أيام من مقابلة رئيس الاستخبارات السعودي السابق والسفير السابق للرياض في واشنطن "بندر بن سلطان" مع قناة "العربية"، والتي شن فيها هجوما على القيادات الفلسطينية وهاجم التاريخ الفلسطيني، ودعا لوقف دعم الفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

mbc ام بي سي التغريبة الفلسطينية شاهد نت التطبيع السعودي الإسرائيلي

إم بي سي السعودية ترفض وقف أم هارون ومخرج 7