إلهان عمر: الجمهوريون سيفقدون عقلهم لو تم ترشيح مسلمة للمحكمة العليا

الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 09:40 ص

اعتبرت النائبة الأمريكية "إلهان عمر" (ديمقراطية من مينيسوتا) أنّ الجمهوريين سيفقدون عقلهم تماماً لو تم ترشيح امرأة مسلمة لشغل مقعد في المحكمة العليا.

وكتبت "إلهان" في تغريدة على "تويتر": "لنكن واضحين بشأن هذا الأمر: إذا تم ترشيح امرأة مسلمة للمقعد، فسيفقدون عقولهم بسبب خلفيتها الدينية"، في إشارة إلى الجدل القائم بشأن المحكمة العليا.

وأصبحت "إلهان عمر" واحدة من أوائل النساء المسلمات المنتخبات لمجلس النواب الأمريكي عام 2018، إلى جانب النائبة "رشيدة طليب"، الفلسطينية الأصل، من ولاية ميشيجان.

وجاءت تعليقات "إلهان" حول ترشيح امرأة مسلمة بشكل افتراضي للمحكمة العليا في اليوم الأول من جلسات الاستماع الخاصة بترشيح القاضية "إيمي كوني باريت" في اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ.

وأثار ترشيح "باريت" ردود فعل سريعة من المشرعين الديمقراطيين القلقين بشأن ما يمكن أن يعنيه تأكيد التعيين بشأن قانون الرعاية الصحية ومستقبل حقوق الإجهاض في الولايات المتحدة.

وأشعل تعيين "باريت"، مرشحة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لشغل المقعد الشاغر في المحكمة العليا، خلافاً سياسياً بين الجمهوريين وخصومهم الديمقراطيين.

ويحاول الجمهوريون، الذين يتمتعون بأغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ، وهو الجهة التي تقر تعيين قضاة المحكمة العليا، الانتهاء الآن من العملية قبل أن يواجه "ترامب" خصمه الديمقراطي "جو بايدن" في الانتخابات الرئاسية.

ويشغل قضاة المحكمة العليا التسعة المعينين مناصبهم مدى الحياة، ويمكن لقراراتهم أن تشكل السياسة العامة حول كل شيء من قضايا حيازة السلاح وحقوق التصويت إلى الإجهاض وتمويل الحملات الانتخابية.

ويخشى الديمقراطيون من أن يؤدي تعيين "باريت" إلى إعطاء أفضلية للجمهوريين في القضايا الحساسة سياسيا التي تصل إلى المحكمة العليا.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إلهان عمر المحكمة العليا

هل وفاة قاضية المحكمة العليا فرصة لفوز لترامب؟

مذبحة انتخابية مرتقبة للجمهوريين في مجلس الشيوخ

إلهان عمر تشن هجوما لاذعا على مكارثي وقادة الحزب الجمهوري