رسائل كلينتون.. صفقة سلاح تثير غضب أمراء سعوديين من عدنان خاشقجي

الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 11:17 م

كشفت إحدى رسائل البريد الإلكتروني التي نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها للوزيرة السابقة "هيلاري كلينتون" أن عددا من الأمراء السعوديين كانوا غاضبين من احتمال ضلوع رجل الأعمال السعودي "عدنان خاشقجي" بصفقة أسلحة أمريكية إيرانية.

وقال السفير الأمريكي بفترة تولي "كلينتون" للخارجية، في رسالة وجهها للوزيرة السابقة، إن أمراء رفيعي المستوى من العائلة المالكة في السعودية غاضبون من الأنباء التي تتحدث عن ضلوع "خاشقجي" بصفقة أسلحة لإيران و"يبدو أنهم على غير علم بمشاركة سعودية بالعملية"، وفقا لما أوردته شبكة "CNN" الأمريكية.

وأضاف أن الأميرين "سعود الفيصل" (وزير الخارجية آنذاك) و"سلطان بن بعد العزيز" (ولي العهد آنذاك) عبرا عن غضبهما بوضوح، وأنه يعتقد أن الملك (السعودي الراحل) "فهد بن عبدالعزيز" بنفس الدرجة من الغضب، لكنه لم يعبر عن ذلك علنا.

وأشار السفير الأمريكي إلى أن "عمرو"، الأخ غير الشقيق لـ"عدنان خاشقجي"، ليس في موقع يسمح له بمعرفة ما إذا كان أخاه متورطا في هذه العملية، لكن يتوقع أن يكون أحد العاملين في شركته ساهم بتنظيم عملية البيع.

وأكد السفير أن الشخص المذكور (الذي يعمل في الشركة) ساهم بعملية بيع أسلحة بشكل غير شرعي إلى ليبيا، ولفت إلى أن الحكومة السعودية أصدرت بيانا تؤكد فيه عدم تمثيل "خاشقجي" لها.

وقال "عمرو خاشقجي"، وفقا للسفير الأمريكي، إنه لا يعتقد أن لأخيه ضلعا في هذه الصفقة، مؤكدا أنه "رغم أن (عدنان) قام بالكثير من الأمور إلا أنه لن يصل إلى هذا الحد".

واستعرض السفير الأمريكي فحوى بيان نشرته الحكومة السعودية، ونفت فيه أن يكون "خاشقجي" قد تصرف بالنيابة عنها في هذه الصفقة.

كان وزير الخارجية الأمريكي الحالي "مايك بومبيو" تعهد، بضغط من الرئيس "دونالد ترامب"، بنشر رسائل بريد "هيلاري كلينتون" المثيرة للجدل، وهو ما يطالب به نشطاء الجمهوريين، الذين ينتقدون استخدامها خادما خاصا عندما كانت وزيرة للخارجية.

ويعتبر النشطاء الجمهوريون تفاصيل الرسائل إحدى الأوراق الانتخابية الرابحة في المنافسة التي يخوضها "ترامب" في مواجهة المرشح الديمقراطي "جو بايدن" في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كلينتون

رسائل كلينتون.. كيف تصاعد نفوذ محمد مرسي في مصر بشكل مقلق وما قصة الإخوان والجيش؟

السر في الذهب.. رسائل كلينتون تكشف أسباب تدخل ساركوزي في ليبيا للإطاحة بالقذافي

السعودية في رسائل كلينتون.. مجتمع متطرف ودولة تبحث عن حماية

شركة أمريكية تشطب صفقة تسليح للسعودية من دفاترها.. لماذا؟