من القاهرة.. فرقاء ليبيا يتفقون على إنهاء المرحلة الانتقالية

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 07:17 ص

اتفق ممثلو المجلس الاعلى للدولة الليبي ومجلس نواب طبرق على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية في البلاد والبدء في مرحلة دائمة، في ختام جولة مباحثاتهم في القاهرة، مساء الثلاثاء.

وبحسب البيان الختامي لاجتماع القاهرة بين الأطراف الليبية والذي انطلق في الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لمناقشة المسار الدستوري للمرحلة المقبلة، فإن الطرفين اتفقا على البدء في ترتيبات المرحلة الجديدة.

وقال البيان إن المشاركين في الحوار، اتفقوا على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية والبدء في ترتيبات المرحلة الدائمة، كما جرت مناقشات قانونية حول إمكانية الاستفتاء على مشروع الدستور الحالي من عدمه وطرحت على طاولت المفاوضات آراء ومقترحات عدة، بحسب البيان الصادر.

وحثت البعثة الأممية في ليبيا، على ضرورة الخروج باتفاق قانوني يضمن ترتيبات دستورية توافقية تسمح تفعيل الاتفاق السياسي الشامل في ليبيا.

ووفقا للبيان، فإن الطرفين أبديا مرونة فائقة في الحوار واتفقا على الاستمرار في المناقشات، معربين عن رغبتهما في عقد جولة ثانية في مصر لاستكمال مناقشات البناءة حول الترتيبات الدستورية ولكي يجرى مجلس النواب حوار مجتمعي للوصول إلى توافقات دستورية تسمح للبلاد في المضي قدما في المسار الدستوري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فرقاء ليبيون الفرقاء الليبيين حوار القاهرة المجلس الاعلى للدولة مجلس نواب طبرق الازمة الليبية

مصادر مصرية: الانتخابات الأمريكية وراء المماطلة بمفاوضات ليبيا

الأمم المتحدة: الفرقاء الليبيون توصلا لاتفاق حول إعادة فتح الطرق والرحلات الجوية الداخلية