الولايات المتحدة تحث السعودية على التطبيع مع إسرائيل

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 09:05 م

حثّ وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" السعودية، الأربعاء، على "تطبيع علاقاتها" مع إسرائيل على غرار الإمارات والبحرين.

وعقب استقباله نظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، أفاد "بومبيو" للصحافة أنه جرى تناول الاتفاقين التاريخيين بين الدولة العبرية والدولتين الخليجيتين الموقعين منتصف سبتمبر/أيلول برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". 

وقال الوزير الأمريكي إنهما "يساهمان بشكل كبير في أهدافنا المشتركة لتحقيق السلم والأمن الإقليميين"، مضيفا أنهما "يعكسان تغييرات جارية في دينامية المنطقة"، ومعتبرا أن "هذه الدول تعرف جيدا الحاجة إلى التعاون الإقليمي لمواجهة النفوذ الإيراني وتعزيز الازدهار".  

وأردف "بومبيو": "نأمل أن تدرس السعودية تطبيع علاقاتها أيضا".

وتجنّب الوزير السعودي تناول هذا الموضوع، واكتفى بالحديث عن "التهديدات المشتركة، بما فيها تواصل السلوك الإيراني المزعزع للاستقرار". 

وسيمثل اعتراف السعودية بإسرائيل نقطة تحول حقيقية في الشرق الأوسط، ومارست حكومة "دونالد ترامب" طوال أشهر ضغوطا لتحقيق ذلك، لكن المملكة قالت بوضوح إنها لن تتبع الإمارات والبحرين اللتان خرقتا "الإجماع العربي" الذي يشرط التطبيع مع الدولة العبرية بتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. 

مع ذلك يقول الرئيس الأمريكي، المرشح لولاية ثانية في انتخابات 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إن الرياض ستطبع علاقاتها مع إسرائيل "في الوقت المناسب".

وفتح الوزيران السعودي والأمريكي "حوارا استراتيجيا" بين البلدين في واشنطن. 

ورغم انتقاد جزء واسع من الطبقة السياسية الأمريكية للتقارب بين إدارة "ترامب" والمسؤولين السعوديين، زاد "مايك بومبيو" الثناء على المملكة البترولية الثرية. 

وقال إن "السعودية قوة استقرار في المنطقة"، رغم النقد الموجه لدورها في الحرب في اليمن. 

وجدد "بومبيو" دعمه "برنامج بيع أسلحة متين للسعودية" من أجل "مساعدة المملكة في حماية مواطنيها والحفاظ على الوظائف الأمريكية"، رغم اعتراض الكونجرس أحيانا على هذه الصفقات.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات البحرين الولايات المتحدة إسرائيل تطبيع فيصل بن فرحان مايك بومبيو دونالد ترامب

تصريح جديد من السعودية يستبعد تطبيعا قريبا مع إسرائيل

السعودية: التطبيع مع إسرائيل سيحدث لكن في إطار خطة سلام

استطلاع: معظم الإسرائيليين يرون الأولوية في التطبيع مع السعودية

السعودية تغير لهجتها تجاه إسرائيل في انتظار التطبيع