غزل في الأجواء بين طائرة إماراتية وبرج مراقبة إسرائيلي

الخميس 15 أكتوبر 2020 08:42 ص

بثت وسائل إعلام إسرائيلية اتصالا وديا دار بين قائد إحدى طائرات شركة طيران "الاتحاد" الإماراتية وبرج المراقبة الجوي الإسرائيلي خلال تحليقها فوق إسرائيل.

وأوضحت هيئة الإذاعة الإسرائيلية (كان) أن الطائرة كانت قادمة من مدينة ميلان الإيطالية إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، عبر الأجواء الإسرائيلية، بعد تفاهمات بين مسؤولي إسرائيل والإمارات.

وخلال الاتصال، قال أحد مسؤولي برج المراقبة الجوية الإسرائيلي لقائد الطائرة الإماراتية: "كابتن، نحن في غاية السعادة والفخر لأن نرحب بطيرانك (فوق) إسرائيل.. إنها لحظة تاريخية كنا ننتظرها، ونأمل أن تلهم المنطقة كلها إن شاء الله".

ليرد عليه قائد الطائرة الإماراتية قائلا: "أنا فقط أود أن تعلم أن معك قائد طائرة إماراتية. نحن فخورون وسعداء لأن تؤدي شراكتنا في المقابل إلى تعزيز الرخاء والسلام في المنطقة".

وفي 8 أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت إسرائيل أنها وقعت اتفاقية مع الأردن، قالت إنها "ستسمح لأول مرة بتسيير رحلات جوية عبر المجال الجوي للدولتين، وستؤدي الى تقصير ساعات الرحلات بين دول الخليج وآسيا والشرق الأقصى وبين أوروبا وأمريكا الشمالية".

ووقتها، أوضحت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن مسارات الرحلات العابرة لإسرائيل تشمل تلك القادمة من "العراق وقطر والإمارات والسعودية".

بعدها، نشرت الخارجية الإسرائيلية تصورا لمسارات الرحلات المتحركة ما بين تلك الدول، التي كانت تمر جميعا عبر الأجواء الأردنية الإسرائيلية؛ حيث تبدو إسرائيل كنقطة عبور رئيسية لها.

وتأتي الاتفاقية في غضون حالة من الانفتاح في العلاقات السياسية بين إسرائيل ودول خليجية، بعد مرور شهر على توقيع الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع مع إسرائيل.

وفي 31 أغسطس/آب الماضي، هبطت أول طائرة إسرائيلية في مطار أبوظبي، كان على متنها وفد أمريكي إسرائيلي، برئاسة مستشار الرئيس الأمريكي وصهره "جاريد كوشنر"، ، قبيل توقيع اتفاق السلام مع الإمارات.

وكانت بيانات جدول الرحلات الجوية في موقع سلطة المطارات في إسرائيل أظهرت أن شركة طيران "يسرائير" حجزت بالفعل 8 رحلات مُتجهة إلى الإمارات، على مدار الفترة من 2 إلى 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي العلاقات الإماراتية الإسرائيلية طيران الإمارات

مدير شركة يسرائير للطيران يتوقع زيارة مليون إسرائيلي للإمارات

إسرائيل تهنئ طيران الاتحاد الإماراتية على إطلاق موقع ناطق بالعبرية