استطلاع: 58% من الإسكتلنديين يؤيدون الاستقلال عن بريطانيا

الخميس 15 أكتوبر 2020 11:36 ص

أظهر استطلاع للرأي أن 58 % من الإسكتلنديين يؤيدون الاستقلال عن المملكة المتحدة.

الاستطلاع نشره معهد "إبسوس موري"، وشمل 1045 إسكتلنديا خلال الفترة بين 2 و 9 أكتوبر/تشرين الأول.

وأظهر الاستطلاع أن الحزب القومي، الذي تترأسه رئيسة وزراء إسكتلندا "نيكولا ستورجيون" والمؤيد للاستقلال، يحظى بدعم "قوي جدا" من الجمهور.

ووفق الاستطلاع، قال 72% إنهم راضون عن إدارته أزمة "كورونا".

ويبدو أن الحزب في وضع قوي قبل الانتخابات المحلية في مايو/أيار 2021.

وقد يفوز الحزب القومي بعدد كبير من المقاعد في البرلمان اللامركزي في هوليرود، وهو المسؤول عن اتخاذ قراراته الخاصة في مسائل التعليم والصحة والنقل.

وقالت مديرة شركة إبسوس موري إسكتلندا "إميلي جراي": "إذا حصل الحزب القومي الاسكتلندي على الأغلبية في الانتخابات المحلية العام المقبل، فسيكون هناك ضغط شعبي كبير على الحكومة المركزية في المملكة المتحدة لنقل الصلاحيات إلى البرلمان الإسكتلندي لإجراء استفتاء ثان على استقلال" إسكتلندا.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعثت رئيسة وزراء إسكتلندا "نيكولا ستورجيون" برسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" طلبت خلالها صلاحيات تمكنها من إجراء استفتاء ثان؛ بحجة أن الظروف قد تغيرت منذ الاستفتاء الأول، بسبب نتيجة استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016.

وترى "ستورجيون" أن فوز حزبها "القومي الإسكتلندي" بالانتخابات التي أجريت في 12 ديسمبر الماضي، بنسبة 45%، يعد مؤشرا قويا أيضا على طلب إجراء استفتاء حول الاستقلال.

لكن "جونسون" رفض طلب "ستورجيون"، في رسالة بعث بها للأخيرة في فبراير/شباط الماضي، مبررا ذلك "بتصويت شعب إسكتلندا بشكل حاسم على البقاء داخل المملكة المتحدة خلال استفتاء 2014".

وعلقت "ستورجيون" على رسالة "جونسون" بالقول إن "إسكتلندا ستحصل على حق تقرير مستقبلها".

وخلال استفتاء أجري عام 2014، رفض الإسكتلنديون الانفصال عن بقية المملكة المتحدة؛ حيث صوت أكثر من مليوني شخص (55.3 %) لصالح البقاء في المملكة، بينما صوت 1.62 مليون (44.7 %) لصالح الاستقلال.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاسكتلنديين استطلاع انفصال بريطانيا استفتاء