السبت 17 أكتوبر 2020 06:04 ص

كشفت وسائل إعلام عبرية أن البحرين وإسرائيل ستوقّعان، الأحد، اتفاقية دبلوماسية شاملة في إطار التطبيق الفعلي لاتفاق التطبيع الموقع بينهما منتصف الشهر الماضي.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست"، في تقرير، أن كبار المسؤولين البحرينيين والإسرائيليين سيوقعون على تلك الاتفاقية تحت رعاية وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، ومبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط "آفي بيركوفيتش".

وتنص الاتفاقية على إقامة علاقات دبلوماسية وتبادل فتح سفارات في المنامة وتل أبيب.

كما تنص على توافق إسرائيل والبحرين على عدم اتخاذ إجراءات عدائية ضد بعضهما البعض، والعمل على منع الأعمال العدائية من قبل طرف ثالث، والتأكيد على التزام الدولتين بالتعايش وتعليم السلام، وفق مسؤول إسرائيلي بارز.

وأوضح المسؤول، لموقع "والا" الإسرائيلي، أن الهدف من التوقيع هو البدء في تنفيذ إعلان التطبيع بين البحرين وإسرائيل، وإدخال المزيد من العناصر فيه، وتفصيله، وتحديد المبادئ العامة للعلاقات بين الدولتين.

وأضاف أنه الاتفاقية ستنص كذلك تعزيز العمل بين البحرين وإسرائيل في 10 مجالات هي: الاستثمار، الطيران المدني، السياحة، التجارة، العلوم والتكنولوجيا، الزراعة والبيئة، الاتصالات والبريد، الصحة، المياه والطاقة، التعاون القانوني.

وفي 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت الإمارات والبحرين على اتفاقي تطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض؛ في خطوة لاقت رفضا واستنكارا شديدا من القيادة والفصائل الفلسطينية، وأوساط شعبية وحزبية عربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات