السبت 17 أكتوبر 2020 01:35 م

بعث العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، برسالة لرئيس أذربيجان "إلهام حيدر علييف"، السبت، هنآه فيها بمناسبة ذكرى يوم استقلال بلاده.

وأعرب العاهل السعودي وولي عهده، في الرسالة، عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة لـ "علييف"، ولحكومة وشعب جمهورية أذربيجان وبمزيد من التقدم والازدهار، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ولم تتطرق الرسالة إلى الصراع العسكري الدائر بين أذربيجان وأرمينيا منذ 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية؛ ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، حسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على الاعتداءات، نفذ الجيش الأذربيجاني هجوما مضادا، تمكن خلاله من تحرير مناطق عديدة من الاحتلال الأرميني، بينها مدينة جبرائيل وبلدة هدروت وأكثر من 30 قرية في إقليم "قره باغ".

وأعلنت موسكو في 10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عن توصل وزيري الخارجية الأذربيجاني والأرميني، عقب محادثات استمرت 10 ساعات، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في "قره باغ" وتبادل الأسرى وجثامين القتلى، إلا أن الهدنة اتسمت بالهشاشة منذ سريانها السبت الماضي حيث تبادل الجانبان الاتهامات بانتهاكات صارخة للهدنة وتنفيذ هجمات على المدنيين.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

المصدر | الخليج الجديد + واس