استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل صدق الأردنيون أن الكورونا موجودة؟!

الاثنين 19 أكتوبر 2020 09:25 ص

هل صدق الأردنيون أن الكورونا موجودة؟!

القلق على الفئات الضعيفة وأخشى ان نتكيف مع تحويلهم لأرقام وفيات بسبب المرض لذا فالجميع يتحمل المسؤولية.

الدولة لا تريد الإغلاق بسبب الوباء ولا تملك تمويل ذلك وكلفته فيجب مراجعة الإجراءات ووضع خطة تحمي الفئات الأكثر عرضة للوباء.

فوضى واضحة.. قرار ترك الفيروس منفلتًا لا يكفي ومناعة القطيع الاضطرارية لا تعني التضحية بكبار السن والمرضى وضعاف المناعة!

على الدولة البدء بإجراءات حماية للفئات الهشة وعلى الجماهير إدراك الخطر على امهاتنا ومرضانا لذلك على التفشي ان يكون عاقلا ومدروسا وفق خطة حقيقية.

*     *     *

إنكار جمعي اردني لمرض الكورنا، هذا الموقف بدأ يتغير بعد تنامي اعداد الاصابات، فالواقع العملي اثبت ان الناس مصابة وان الاعراض باتت في واجهة الحدث.

بتنا نعرف اصدقاء واقارب مصابين بالمرض ويعانون من الاعراض، انا شخصيا اعرف الكثر، ويقلقني امرهم، واعرف معاناتهم، وادرك اليوم اكثر من اي وقت مضى ان الوباء بات يطرق ابوابنا بقوة.

ما يقلقني ويجغلني اكثر خوفا هم كبار السن ومرضى المناعة والتنفس، وما يقلقني اكثر ان الحكومة الى الآن لم تضع لهم خطة تبعدهم عن منطق التفشي والاصابة.

على الاردنيين اليوم الخروج من دائرة إنكار وجود المرض الى دائرة الاعتراف والوقاية بأشد الوسائل المتاحة، فالكرة بملعب الناس، ولا سيما ان الحكومة قررت ترك الفيروس وشأنه!

الدولة اليوم لا تريد إغلاق البلد بسبب الوباء، ليس بمقدورها تمويل ذلك او دفع كلفته، ومن هنا يجب مراجعة الاجراءات، ووضع خطة مختلفة تحمي الفئات الأكثر عرضة لخطر الوباء.

ما يجري اليوم فوضى واضحة، فقرار ترك الفيروس منفلتًا لا يكفي، ومناعة القطيع الاضطرارية لا تعني التضحية بكبار السن والمرضى وضعاف المناعة.

على الدولة البدء بإقرار إجراءات لحماية هذه الفئات، وعلى الجماهير الاردنية إدراك الخطر على امهاتنا ومرضانا، لذلك على التفشي ان يكون عاقلا ومدروسا ووفق خطة حقيقية.

أنا قلق، قلق جدا على الفئات الضعيفة في البلد، وأخشى ان نتكيف مع تحويلهم لأرقام وفيات بسبب المرض، ومن هنا أقول إن الجميع يتحمل المسؤولية.

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي أردني

  كلمات مفتاحية

الأردن، كورونا، مناعة القطيع، كبار السن، المرضى، ضعاف المناعة، الإغلاق، الاقتصاد، الحكومة،

35 حالة.. أعلى حصيلة وفيات يومية بكورونا في الأردن