اتفاق شراكة بين 3 معاهد أبحاث في أبوظبي وتل أبيب وواشنطن

الاثنين 19 أكتوبر 2020 12:04 م

أعلنت 3 معاهد أبحاث مهمة في كل من الإمارات والولايات المتحدة وإسرائيل إقامة شراكة استراتيجية في الأبحاث والدراسات.

جاء ذلك في بيان مشترك للمعاهد الثلاثة وهي "مجلس الأطلسي" في العاصمة الأمريكية واشنطن، و"مركز الإمارات للسياسات" في أبوظبي، و"معهد دراسات الأمن القومي" في تل أبيب.

وبحسب البيان، تتم هذه الشراكة وفق اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي الموقع في سبتمبر/أيلول الماضي.

وستُبنى هذه الشراكة الاستراتيجية، وفق البيان، على الزخم الناتج عن اتفاقيات التطبيع، وستكون محطَّ تركيز مؤسسات ومراكز الفكر العالمية التي تسعى إلى المساهمة في تنمية العلاقات الإماراتية - الإسرائيلية، وفق صحيفة "الشرق الأوسط".

وأشار البيان إلى أنه مع تطوّر مثل هذه العلاقات، ستكون هناك حاجة إلى فهم عميق للقضايا ذات الأهمية المُشتركة للبلدين، وإقامة هياكل مؤسسية لدعم الحوار والتعاون على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف، ومنصات للتعامل مع الفاعلين الرئيسين في القطاعين العام والخاص، وتقديم تحليلات وتوصيات إلى صُناع القرار.

وستعمل المعاهد الثلاثة على جمع كبار الخبراء من دولة الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة للمساهمة في تحديد القضايا التي تُشكل الشواغل والتهديدات الأمنية المُشتركة، وفرص التجارة والاستثمار المتبادل، وسبل التعاون في مجال تقنيات الفضاء الإلكتروني والرعاية الصحية ومكافحة الأوبئة والسياحة والشؤون الدينية والثقافية والأمن المائي والأمن الغذائي والطاقة المُتجددة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع الإمارات إسرائيل الولايات المتحدة

اتفاق طيران تجاري خلال أيام بين الإمارات وإسرائيل