مخطط مصري لتصنيع وإطلاق أول قمرين صناعيين

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 06:38 م

كشف مدير الكلية الفنية العسكرية في مصر، اللواء "أسامة محمد كمال"، عن مخطط  لإنشاء تحالف مصري لتصنيع وإطلاق أول قمرين صناعيين صغيرين "CubeSat"، و"MicroSat" بدعم كامل من القيادة العامة للقوات المسلحة وبالاشتراك مع وزارة التعليم العالي والاتصالات.

جاء ذلك خلال حديث "كمال" لبرنامج "الآن"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" المصرية، عل خلفية حفل تخريج الدفعات الجديدة للعام الحالي 2020، من الكليات والمعاهد العسكرية بحضور الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

ولم يفصح القائد العسكري المصري عن تفاصيل أخرى حول تلك الأقمار الصناعية الجديدة.

وقال "كمال" إن الكلية الفنية العسكرية تشهد تطوير خطة المناهج التعليمية الخاصة بالكلية بصفة دورية كل 5 سنوات، لإضافة التكنولوجيا الحديثة المطلوبة، إضافة إلى التقدم العلمي في مجال الهندسة.

وأضاف أن كل هذا يضاف بالنسبة للمناهج التعليمية للطلبة، وبالتالي يتعلم الطالب كل ما هو حديث سواء من الناحية الهندسية أو العسكرية؛ لتخريج ضابط مهندس قادر على التعامل مع التكنولوجيات الحرجة والدقيقة الخاصة بمنظومات التسليح داخل القوات المسلحة.

وأشار إلى أنه خلال عام 2017، اتجهنا للفضاء والأقمار الصناعية، وافتتحنا أول قسم من نوعه في مصر، وهو "تكنولوجيا هندسة الفضاء"؛ ليكون الخريج قادرا على التعامل مع تكنولوجيا الأقمار الصناعية والفضاء.

وسبق أن أعلن المدير التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية (حكومية) "محمد القوصي" عزم البلاد على إطلاق قمرين صناعيين خلال العام 2022.

وأشار "القوصي" إلى أن القمر الأول جرى تجميعه بنسبة 45% من قبل متخصصين مصريين، أما الثاني فهو مشروع مشترك مع الجانب الصيني بمنحة من بكين.

ويجري تطوير القمر الصناعي "مصر سات-2"، الذي خصصت له بكين منحة قدرها 72 مليون دولار في يناير/كانون الثاني 2019، حسب "سبوتنيك".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفنية العسكرية قمر صناعي

إطلاق قمرين صناعيين مصريين خلال عامين

الكويت تطلق أول أقمارها الصناعية إلى الفضاء