222 نائبا أوروبيا ينضمون لـ56 أمريكيا ويطالبون السيسي بإطلاق المعتقلين

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 01:28 م

نشر 222 نائبا أوروبيا، الأربعاء، رسالة تطالب الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بالإفراج عن الناشطين والصحفيين والمحامين وغيرهم من سجناء الرأي "المحتجزين ظلما في ظروف غير آمنة وغير إنسانية"، على حد نص الرسالة.

وتأتي الرسالة بعد أن نشر 56 عضوا في الكونجرس الأمريكي، غالبيتهم من الديمقراطيين، رسالة مماثلة، الإثنين، في تطور يعكس تعبئة غير مسبوقة تظهر إحباطا دوليا من تزايد انتهاكات حقوق الإنسان في مصر.

وتصدرت الرسالة الأوروبية الأخيرة أسماء نواب من فرنسا وبلجيكا، ووقع عليها أيضا أعضاء في البرلمان الأوروبي من 7 دول، بما في ذلك دول حليفة رئيسية لمصر، مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

وأعربت الرسالة عن انزعاج النواب الشديد من تزايد أعداد السجناء المحتجزين لفترات طويلة دون تهمة أو محاكمة أو التواصل مع عائلاتهم ومحاميهم والمحتجزين في ظروف مزدحمة، ما يعرضهم لخطر الإصابة المؤكدة بفيروس "كوفيد-19".

وقالت تقارير أمريكية إن الرسالة التي أعلنها نواب بالكونجرس الأمريكي إلى "السيسي"، والتي وصلت إليه، الإثنين، "حملت لهجة حازمة"، حيث أكد المشرعون أن "انتهاكات حقوق الإنسان لم يتم التسامح معها إذا فاز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة".

وذكر النواب، خلال الرسالة، أسماء أكثر من 20 ناشطا ومحاميا ومعارضا سياسيا وصحفيا، قالوا إنهم "تعرضوا للسجن التعسفي"، وتشمل القائمة "رامي شعث"، وهو ناشط سياسي (مصري-فلسطيني) محتجز، منذ أكثر من عام رهن المحاكمة.

وحث المشرعون "السيسي" على إطلاق سراح السجناء "قبل أن يصبح سجنهم غير المشروع حكما بالإعدام، بسبب جائحة فيروس كورونا"، وأشاروا إلى أن الصحفي المعروف "محمد منير" أصيب بالفيروس في الحبس الاحتياطي، وتوفي لاحقا في أحد مستشفيات القاهرة.

يذكر أن المرشح الديمقراطي "جو بايدن" توعد في يوليو/تموز الماضي، "السيسي" بوقف الدعم الأمريكي الممنوح له بلا حدود، قائلا إنه لا توجد "شيكات على بياض" مجددا لـ"ديكتاتور ترامب المفضل"، على حد وصفه.

وأطلق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على "السيسي" لقب "ديكتاتوري المفضل"، خلال انتظاره للقائه على هامش قمة العشرين 2019 في فرنسا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الأوروبية الاتحاد الأوروبي البرلمان الأوروبي حقوق الإنسان القمع في مصر عبدالفتاح السيسي

لا تسامح إذا فاز بايدن.. 56 نائبا ديمقراطيا يدعون للإفراج عن المعتقلين في مصر