بعد يوم من التطبيع.. 81 مليون دولار مساعدات أمريكية للسودان

الأحد 25 أكتوبر 2020 01:15 ص

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، اعتزام واشنطن تقديم 81 مليون دولار من المساعدات "للاستجابة للأزمة الإنسانية في السودان"، وذلك بعد يوم واحد من إعلان تطبيع العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، في بيان صادر عنه، السبت، إن المساعدات "ستوفر الحماية الضرورية والمأوى والرعاية الصحية الأساسية والمساعدة الغذائية الطارئة والتعليم والمياه والصرف الصحي وخدمات النظافة للاجئين والنازحين داخليًا ونُزُل للمجتمعات الضعيفة".

وتعد تلك المساعدات هي الأولى بعد يوم من إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أبلغ الكونجرس باعتزامه شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ويقول مراقبون إن إلغاء القرار الأمريكي بإدراج السودان في قائمة الإرهاب، الساري منذ 27 عامًا، كان مرتبطا باتفاق التطبيع السوداني مع إسرائيل.

وجاء إعلان "ترامب" عن توصل السودان وإسرائيل إلى إبرام اتفاق سلام، الجمعة، بعد وقت قصير من إعلان البيت الأبيض بشأن إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب.

لكن المتحدثة باسم البيت الأبيض، "كايلي ماكناني"، قالت في بيان إن الإخطار الرسمي للكونجرس "يأتي في أعقاب اتفاق السودان الأخير على حل بعض دعاوى ضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم".

واتفقت تلك أبيب والخرطوم، الجمعة، على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات في اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة؛ ليصبح السودان ثالث بلد عربي يقيم علاقات مع إسرائيل خلال شهرين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو الخارجية الأمريكية تطبيع السودان مساعدات أمريكية

إعلام إسرائيلي: السودان وافق على التطبيع مقابل رفعه من قائمة الإرهاب الأمريكية

حزب الترابي يدعو إلى تكوين جبهة شعبية والنزول للشارع لمناهضة التطبيع

في مقابلة مع صحيفة سودانية.. رئيس الموساد: سأترأس وفدا للخرطوم

مقابل 335 مليون دولار.. السودان يوقع اتفاقا مع أمريكا لاستعادة حصانته السيادية

60 مليون دولار مساعدات أمريكية للسودان

مساعدات إنسانية.. الاتحاد الأوروبي يخصص 52 مليون يورو للسودان