تحذيرات من خطط إسرائيلية لتجنيد العرب بالخدمة المدنية والأمنية في أراضي 48

الاثنين 26 أكتوبر 2020 09:05 م

حذرت جمعية الشباب العرب "بلدنا" في مدينة حيفا، داخل أراضي 48، من محاولة المؤسسة الإسرائيلية تمرير خطط ومشاريع؛ لتجنيد الشباب العرب للخدمة المدنية - الأمنية الإسرائيلية والشرطة، في سياق خطة العمل لمحاربة العنف والجريمة.

جاء ذلك في بيان نشرته الجمعية عبر صفحتها على "فيسبوك".

 

وقالت الجمعية إنها حصلت قبل أسابيع على مسودة لتقرير، أعده طاقم من مديرين عامين في الوزارات الإسرائيلية المختلفة بغرض صياغة خطة وتوصيات لمحاربة العنف والجريمة المتفشية منذ سنوات في المجتمع العربي.

وأشارت الجمعية أن الخطط الإسرائيلية الواردة في المسودة تتنصل من أي مسؤولية للسياسات السلطوية والاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والشّرطية للدولة، عن تصاعد العنف والجريمة في المجتمع العربي، وتسعى لتحميلها بالكامل للمجتمع العربي في أراضي 48.

وعقبت أنه عوضاً عن ذلك، وبدلا من تغيير السياسات التي تؤدّي للعنف والجريمة، حثت المسودة على زيادة محطات الشرطة في البلدات العربية وتكثيف مساعي تجنيد الشباب العرب في صفوفها.

كما حثت على تعزيز مشروع الخدمة المدنية-الأمنية الاسرائيلية، إضافة إلى توسيع دائرة كاميرات المراقبة في الشوارع، وهي آليات ثبت فشلها محلياً وعالمياً عوضاً عن خطورتها السياسية والاجتماعية.

وذكرت أن الخطط تضمنت أيضا استخدام هدم البيوت كوسيلة لمحاربة منظمات الجريمة، وهو ما قد يشكّل شرعنة لسياسة هدم البيوت إذا ما تمت المصادقة عليها.

وترى أن هذه الخطة وفي حال تمت المصادقة عليها ورصد الميزانيات لتنفيذها، سيصبح تطبيق هذه المخططات الخطيرة أمرا فعليّا.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عرب 48 تجنيد عرب إسرائيل حيفا

دراسة: وفيات عرب 48 جراء كورونا 3 أمثال الإسرائيليين