لم تعد ضرورية.. واشنطن تعلن وفاة مبادرة الملك عبدالله لإنهاء الصراع مع إسرائيل

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 09:56 ص

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "كيلي كرافت"، أن "مبادرة السلام العربية لم تعد ضرورية"، وهو تصريح بمثابة شهادة وفاة للمبادرة التي أطلقها الملك السعودي الراحل "عبدالله بن عبدالعزيز"، وتنص على أن التطبيع مع دولة الاحتلال لا يكون إلا بعد اعترافها بالدولة الفلسطينية على حدود 1967.

جاء ذلك خلال جلسة استماع لمجلس الأمن، الإثنين، بشأن وضع السلام في الشرق الأوسط.  

وقالت "كرافت": "تجربة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب أدت إلى السلام، ورؤيتنا ممكنة، وقمنا بالكثير من العمل لتقديم خطة السلام وهي مليئة بالتفاصيل".

وأضافت: "لم تعد هناك حاجة للمبادرة العربية لعام 2002. صفقة القرن فتحت آفاقا جديدة أمام الفلسطينيين".

وأعرب العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" في سبتمبر/أيلول الماضي عن مساندته للجهود الأمريكية لإحلال السلام في الشرق الأوسط، معتبرا أن مبادرة السلام العربية لعام 2002 هي أساس "حل شامل وعادل" يضمن حصول الفلسطينيين على دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

والأسبوع الماضي، حث وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" السعودية على "تطبيع علاقاتها" مع إسرائيل، مثلما فعلت الإمارات والبحرين.

و"مبادرة السلام العربية"، التي تُعرف أيضا بـ"المبادرة السعودية"، هي مقترح اعتمدته جامعة الدول العربية في قمتها التي عقدتها في بيروت عام 2002.

وتنص المبادرة على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان السورية المحتلة والأراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان، مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل، وتطبيع العلاقات معها.

((1))

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مبادرة السلام واشنطن السعودية الملك عبد الله صفقة القرن

لبنان: موقفنا من صفقة القرن مبني على مبادرة السلام العربية