أنباء عن اجتماع بنيويورك لوضع أسس تطبيع المغرب مع إسرائيل

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 05:55 م

في خضم غضب وضغط شعبيين ضد احتمال تطبيع الرباط علاقتها مع تل أبيب؛ كشف الكاتب العام لطائفة اليهود المغاربة بفرنسا، عن لقاء جمع دبلوماسيين أمريكيين وإسرائيليين ومغاربة في نيويورك؛ من أجل وضع أسس تطبيع المغرب لتلحق بالإمارات والبحرين والسودان إن صحت تلك الأنباء.

وعبر صفحته على موقع "فيسبوك"، قال رئيس ما يسمى بجمعية الصداقة الإسرائيلية المغربية "سيمون حاييم سكيرا"، الإثنين: "لقاء في نيويورك بين دبلوماسيين أمريكيين وإسرائيليين ومغاربة لوضع أسس تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب".

وكانت دول الإمارات والبحرين والسودان أعلنت تطبيع علاقاتها مع إسرائيل منذ أسابيع، بينما ترتبط كل من مصر والأردن بعلاقات رسمية بإسرائيل منذ عقود.

ويشهد المغرب مؤخرا موجات متلاحقة من الغضب الشعبي إزاء تطبيع الدول المذكورة سابقا مع إسرائيل، وأجبر ذلك رئيس الحكومة المغربية "سعد الدين العثماني"، في نهاية المطاف، للإعلان عن رفض بلاده لكل "عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني".

وكانت الرباط وتل أبيب فتحتا مكتبي الاتصال عام 1994 في أعقاب التوقيع على اتفاقية أوسلو، حيث تولى المكتبان مهمات تجارية، ثم قام المغرب بإغلاق "مكتب الاتصال الإسرائيلي" في الرباط عام 2000 بعد اعتداءات الكيان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية.

ومع ذلك، تحدثت تقارير عن استمرار المعاملات التجارية بين البلدين بشكل سري.

وكشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن حجم التجارة بين المغرب وإسرائيل قدّر بـ149 مليون دولار بين عامي 2014 و2017، بالاعتماد على السجلات الإسرائيلية التي نشرها "مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي".

وأضاف الموقع أنه في عام 2017 وحده، بلغ حجم التداول بين البلدين 37 مليون دولار، مشيرا إلى أنه من بين 22 شريكا تجاريا أفريقيا لإسرائيل، يُصنف المغرب ضمن "البلدان الأربعة الأولى التي تستورد منها إسرائيل"، وعلى مستوى الصادرات، يعد المغرب الشريك الأفريقي التاسع للكيان الإسرائيلي.

في المقابل، نفي مسؤولون مغاربة بشكل قاطع، في أكثر من مناسبة، وجود أي نوع من التطبيع الاقتصادي أو غيره مع إسرائيل.

 وفى فبراير/شباط الماضي، نسبت وسائل إعلام إسرائيلية وأمريكية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" قوله إن هناك ضغطا لإقناع الولايات المتحدة بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، مقابل استعادة العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين إسرائيل والمغرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية إسرائيل

المغرب العربي والتطبيع مع إسرائيل: نأي بالنفس مقابل السلام؟

الصحراء كلمة السر.. ترامب يعلن رسميا اتفاق المغرب وإسرائيل على التطبيع

بعد إعلان التطبيع.. صدمة وغضب مغربي عربي عبر تويتر: خيانة نلعنها