مستشار نتنياهو يسخر من قيس سعيد.. وردود تونسية غاضبة

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 06:44 م

سخر الإعلامي الإسرائيلي "إيدي كوهين" من الرئيس التونسي "قيس سعيّد" على خلفية عدم إقرار "سعيد" لقانون يمنع التطبيع مع بلاده رغم تعهده بذلك خلال الانتخابات الرئاسية.

وعبر "تويتر"، نشر "كوهين"، وهو مستشار في مكتب رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" فيديو يعود لأكثر من سنة توقع فيه أن يغير "سعيد" موقفه الرافض للتطبيع مع إسرائيل بعد فوزه، مشيرا إلى أنه سيواجه ضغوطا من السعودية وفرنسا والولايات المتحدة من أجل هذا الأمر.

وكتب "كوهين" معلقا على الفيديو: "وين (أين) التطبيع خيانة عظمى يا قيس سعيّد؟ بعد ما فزت بأصوات (جماعة) الإخوان في الخضراء (تونس) سوف تطبّع الآن. ألم أقل لكم قبل أكثر من سنة إنه حين فوزه سيصبح مثل إخوانه الحكام العرب؟".

كما نشر مستشار "نتنياهو" عددا من صور الكاريكاتير الساخرة من موقف "سعيد" حول اتفاق التطبيع الذي وقعته الإمارات والبحرين مع إسرائيل، حيث اعتبره الرئيس التونسي "شأنا داخليا".

 

وأثارت تغريدات "كوهين" غضبا بين الناشطين التونسيين على "تويتر"، ومنهم "صفوان ضياء" الذي علق مغردا: "تونس الثورة من سابع المستحيلات أن يتجرأ مسؤول من رئيس الجمهورية إلى مستشار بلدي، ويفكر في التطبيع، سنحاسبه ونقيله ونمسح بكرامته الأرض شعبا ومجتمعا مدنيا".

وأضاف: "سندفع لسن قانون تجريم التطبيع ليكون ملزما لكل التونسيين. نختلف في جميع القضايا، لكننا نتفق من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار على فلسطين".

وعلق ناشط آخر يدعى "هيثم السبوعي": "تونس بعيد عليكم برشا (كثيرا). لكم في حكام الشرق الأوسط ما تريدون، أما شمال أفريقيا فليس في متناولكم ولا في الأحلام".

فيما اعتبر ناشط آخر، يسمي نفسه "الشايب" أن الصورة التي يحاول "كوهين" ترويجها حول التودد العربي لدولة الاحتلال معكوسة، مغردا: "أنتم تلعقون أحذيه العرب كي يقوموا بالتطبيع معكم. أنتم تحتاجون العرب وليس العكس؛ لأنكم تعلمون أنه لو رفعت أمريكا يدها عنكم، سيهاجمكم جيرانكم العرب، لذا تحاولون التودد إليهم".

وسبق أن أثار "كوهين" جدلا واسعا عبر مواقع التواصل باقتراحه قبل أيام ترؤس إسرائيل لجامعة الدول العربية ونقل مقر الجامعة إلى القدس، وترويجه للاحتلال الإسرائيلي للبلدان العربية، باعتباره الحل "الذي سيجلب حرية التعبير وفرص العمل والعلاج المجاني للمواطنين" على حد زعمه.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد

تسجيل مسرب يثير مطالب بإقالة مديرة ديوان الرئاسة التونسية