تنديدا بمواقف ماكرون.. اعتصام قرب سفارة فرنسا بعمان

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 08:25 م

شارك العشرات في اعتصام أمام سفارة فرنسا في عمان الثلاثاء منددين بتصريحات الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" العنصرية والتي تثير جدلا واسعا في العالم الإسلامي وإصراره على دعم نشر رسوم كاريكاتورية للنبي "محمد".

وتجمع نحو 200 شخص بالقرب من السفارة الفرنسية في عمان، رغم التشدد الأمني في محاولة لمنع الاعتصام، على ما أفاد مصورو "فرانس برس".

وقال أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، "مراد العضايلة"، خلال الاعتصام: "نطالب الحكومة الفرنسية باعتذار رسمي وفوري عن الإساءة إلى رسول الله".

وأضاف: "هذا الخطاب العنصري الكريه الذي يقوده ماكرون قد يقود إلى حرب دينية إذا لم يتوقف، هو ماكرون من يصنع التطرف ويؤججه ويقود حربا عنصرية على الأمة العربية والإسلامية".

وطالب بـ"اعتذار صريح وواضح للأمة العربية والإسلامية".

وأتت تصريحات "ماكرون" الأخيرة في أعقاب قتل المدرّس "صامويل باتي" بقطع الرأس قرب باريس على يد شاب شيشاني الأصل، لعرضه على تلامذته رسوما كاريكاتورية تظهر النبي "محمد" .

وأكد "ماكرون" أن بلاده "لن تتخلى عن رسوم الكاريكاتور" التي نشرت بداية في صحيفة "شارلي إيبدو" الساخرة، وأن "باتي" "قُتل لأنّ الإسلاميين يريدون الاستحواذ على مستقبلنا".

وهتف مشاركون في الاعتصام أمام السفارة الفرنسية في عمان: "لن تركع أمة قائدها محمد" و"لا إله إلا الله ماكرون عدو الله".

وكان وزير خارجية الأردن "أيمن الصفدي" أبلغ سفيرة فرنسا في عمان الإثنين استياء المملكة الشديد ورفضها "الاستمرار" بنشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي "محمد" ﷺ التي "تؤذي مشاعر نحو ملياري مسلم".

ودانت وزارة الخارجية في بيان السبت إعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية.

وتصاعد الغضب في الأردن حيث أظهرت مقاطع فيديو نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي رفوف متاجر خالية من السلع الفرنسية، أو تم استبدالها بمنتجات دول أخرى تلبية للدعوة الى مقاطعة المنتجات الفرنسية.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، انتشر وسم "#مقاطعة_فرنسا" أو "#نبينا_خط_أحمر".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ماكرون الإساءة للنبي محمد الرسوم المسيئة

ردا على ماكرون.. مفتي عمان يشيد بمقاطعة البضائع الفرنسية

تركيا تنتفض لنصرة النبي محمد ﷺ وتنديدا بماكرون

عشرات الآلاف في بنجلاديش يتظاهرون ضد فرنسا

مجلس العلاقات الأمريكية-الإسلامية يدين عنصرية ماكرون (فيديو)