ملمحا لابنة ميشال عون.. جانتس: أسمع أصواتا لبنانية عن السلام

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 01:12 ص

قال وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" إنه يسمع في لبنان "أصواتا إيجابية" تتحدث عن "سلام مع إسرائيل"، فيما بدا تلميحا واضحا لتصريحات "كلودين عون" ابنة الرئيس اللبناني التي قالت فيها إنه "لا مانع" من الوصول إلى سلام مع إسرائيل، "لكن بعد حل كل المشكلات".

جاءت تصريحات "جانتس" الثلاثاء عشية الجولة الثانية من المحادثات بين البلدين لترسيم حدودهما البحرية، وهي المفاوضات الأولى المباشرة بين البلدين.

وكانت "كلودين" قد قالت مقابلة مع قناة "الجديد" اللبنانية، الإثنين، إن "لا مانع" من التفكير في التوصل إلى سلام مع إسرائيل "لكن بعد حل كل المشكلات"، مشيرة بشكل خاص إلى ترسيم الحدود وقضية اللاجئين الفلسطينيين والموارد الطبيعية من مياه ونفط وغاز.

وردا على سؤال: "عندما نحل المشكلات وننهي ترسيم الحدود، كلودين عون لا تمانع ان تبرم الدولة اتفاق سلام مع إسرائيل؟" أجابت: "لماذا أمانع؟.. هل المطلوب أن نبقى في حالة حرب يعني؟".

وانطلقت مفاوضات لبنان وإسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية في 14 أكتوبر/تشرين الأول من أجل إزالة العقبات أمام التنقيب عن النفط والغاز في جزء متنازع عليه من حدودهما في البحر المتوسط.

وتعقد المحادثات التي ترعاها الولايات المتحدة في مقر بعثة الأمم المتحدة في بلدة الناقورة الحدودية في جنوب لبنان، في وقت وقعت فيه إسرائيل اتفاقات لتطبيع علاقاتها مع ثلاث دول عربية.

ويشدد مسؤولون لبنانيون على أن محادثاتهم تتعلق بالحدود وليس بتطبيع العلاقات، لكن الشكوك حول ذلك بدأت تتزايد في ظل موجة التطبيع العربية وتصريحات الأسبوع ابنة الرئيس اللبناني "ميشال عون" من القول إنها "لا تمانع" إقامة سلام مع إسرائيل.

وقال "جانتس"، خلال زيارة لشمال إسرائيل، "أسمع أصواتا إيجابية تأتي من لبنان وتتحدث حتى عن السلام مع إسرائيل وتعمل معنا في قضايا مثل الحدود البحرية".

وأشرف "جانتس" خلال زيارته على تدريبات لإعداد الجيش لهجوم محتمل من قبل حزب الله اللبناني.

وتعود آخر مواجهة كبيرة بين حزب الله وإسرائيل إلى صيف عام 2006، ومنذ ذلك الحين، يتبادل المعسكران إطلاق النار بشكل متقطع على طول الحدود بين البلدين، ويهاجم سلاح الجو الإسرائيلي مواقع فصائل تدعمها إيران في سوريا المجاورة، بما في ذلك حزب الله.

وحذر غانتس من أنه "إذا قام حزب الله بعمل ضد إسرائيل، فسيدفع لبنان الثمن؛ نحن مستعدون لهذه اللحظة التي آمل ألا تأتي أبدا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كلودين عون ميشال عون الرئيس اللبناني وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس

وثائق: سفارات لبنانية توفر غطاء دبلوماسيا لنشاط عملاء إسرائيليين

النكبات تدفع اللبنانيين للمطالبة باستقالة عون.. فهل يستجيب؟