جبهة سنية جديدة للإطاحة برئيس مجلس النواب العراقي

الخميس 29 أكتوبر 2020 03:13 م

تشهد الساحة السياسية العراقية، بروز جبهة جديدة، تضم 35 نائبا وشخصية سُنيّة، بهدف الإطاحة برئيس مجلس النواب "محمد الحلبوسي".

ويترأس "الجبهة العراقية" رئيس مجلس النواب السابق "أسامة النجيفي"، على أن يكون النائب "أحمد الجبوري" (أبومازن) رئيسا للكتلة في مجلس النواب.

وتسعى الجبهة الجديدة إلى حل المشاكل التي تعاني منها المحافظات المحررة والإجراءات التعسفية التي تعصف بها وما يعانيه مواطنوها من إنكار للحقوق وجرائم الإخفاء القسري والسجناء والمعتقلين، بحسب بيان للكتلة.

وتنتقد الجبهة ما تسميه تفرد "الحلبوسي" بالقرارات دون الرجوع إلى شركائه في تحالف اتحاد القوى العراقية الذي يرأسه منذ مايو/أيار 2019، بحسب "الأناضول".

ويمثل العرب السُنّة 71 نائبا منذ انتخابات 2018 بعدما كان عددهم 90 نائبا في الدورة التشريعية السابقة (2014 إلى 2018).

وتتهم مصادر عراقية "الحلبوسي" بتجاهل الدفاع عن حقوق السُنّة، وتبني مواقف واضحة مما يتعرضون له، خاصة بعد حادثة مقتل عدد من العرب السنة في منطقة "الفرحاتية" في محافظة صلاح الدين، الشهر الجاري.

وقبل أيام، جرى اغتيال 12 مواطناً سنياً من قبل مسلحين شيعة، وسط اتهامات لـ"جماعة العصائب" الشيعية بزعامة "قيس الخزعلي" بالوقوف وراء عملية الاغتيال التي تمت رميا بالرصاص.

وتتطلب إقالة رئيس مجلس النواب جمع تواقيع 110 نواب، وتقديمها إلى رئاسة المجلس لعقد جلسة للتصويت على إقالته بموافقة 166 نائبا من الحاضرين في الجلسة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

محمد الحلبوسي جبهة سنية الجبهة العراقية

لاحتواء أزمة طائفية عنيفة.. رئيس الوزراء العراقي يزور صلاح الدين بعد اغتيال 12 سنيا