شكري يبحث مع وزير الصناعة الروسي أضخم مشروع تعاون بين البلدين

الجمعة 30 أكتوبر 2020 08:33 ص

تباحث وزير الخارجية المصري، "سامح شكري"، مع وزير الصناعة والتجارة الروسي، "دنيس مانتوروف"، الخميس، حول أبعاد العلاقات الثنائية بين الدولتيّن وسبل تطويرها، حيث تناولت المباحثات المنطقة الروسية الصناعية في السويس (شرق) باعتباره أضخم مشروعات التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال "مانتوروف" لـ"شكري" بمقر الوزارة في موسكو، وذلك لمناقشة مجالات التعاون بين البلدين.

ووفقا لبيان الخارجية المصرية، فقد أكد "شكري" التزام بلاده بالتحرك نحو الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس، ليتسنى العمل نحو المضي قدماً في تنفيذ المشروع باعتباره أحد أضخم مشروعات التعاون الاستراتيجي بين الجانبين.

وعبر "شكري" عن تطلع مصر لاستئناف الطيران العارض بين المدن الروسية ومدينتي شرم الشيخ والغردقة، مشيرا إلى أن المطارات المصرية تتخذ أعلى تدابير الأمن، وذلك بالنظر إلى العلاقات الثنائية المتميزة بين القاهرة وموسكو.

كما ناقش الوزيران التطورات المتعلقة بجائحة "كورونا"، حيث أبدى "شكري" تضامن مصر الكامل مع روسيا، حكومةً وشعباً، في مواجهة انتشار الفيروس، وأشار إلى ضرورة التنسيق المستمر بين اللجان الفنية الصحية لمكافحة الجائحة.

وأعرب عن استعداد مصر للتعاون مع روسيا في مجال تصنيع وإنتاج اللقاح الروسي بشكل مُشترك.

وفيما يتعلق بمجالي النقل والطاقة، أشاد "شكري" و"مانتوروف" بالتعاون المصري الروسي في مجال السكك الحديدية، ولا سيما صفقة توريد 1300 عربة قطار من روسيا إلى مصر، والتي تعد الصفقة الأضخم في تاريخ السكك الحديد المصرية.

كما تناول الوزيران التطورات المتعلقة بمشروع محطة الضبعة للطاقة النووية، حيث أكدا على التزامهما بالمضي قدماً في تنفيذ المشروع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سامح شكري وزير الخارجية المصري المنطقة الصناعية الروسية الطيران الروسي وزير الصناعة الروسي فيروس كورونا

3 مرات أسبوعيا.. مصر للطيران تستأنف رحلاتها إلى روسيا