بتهمة الارتباط بالبشير.. استرداد الخطوط البحرية ومصادرة شركات وإلغاء منظمات

الجمعة 30 أكتوبر 2020 01:39 م

أعلنت لجنة حكومية سودانية، الخميس، استرداد "الخطوط البحرية السودانية"، ومصادرة عدد من الشركات، وإلغاء سجل عشرات المنظمات، بتهمة "الارتباط بحزب الرئيس المخلوع عمر البشير (المؤتمر الوطني)".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقدته "لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد" الحكومية السودانية، بالعاصمة الخرطوم.

وأوضح الرئيس المناوب للجنة "محمد الفكي سليمان"، أن "اللجنة استعادت الخطوط البحرية السودانية، لتقوم بدورها كناقل وطني"، وذلك بعد أن جرت تصفيتها بقرار من "البشير" في 2015.

من جهته، قال عضو اللجنة "صلاح مناع"، إن "اللجنة ألغت قرار البشير بتصفية الخطوط البحرية، وعودتها للعمل، واسترداد أصولها لصالح حكومة السودان".

وأضاف "مناع"، أن لجنة التمكين، قررت "استرداد أصولها (الخطوط البحرية) من شركة سنجنبيب" دون مزيد من التفاصيل عن الشركة.

وذكر أن اللجنة قررت أيضا "استرداد ومصادرة عدد من العقارات والشركات التابعة لقيادات في حزب المؤتمر الوطني (حزب البشير)".

وأوضح أن من بين الشركات، "شركة الأم، المملوكة للقيادي بالحزب أسامة عبدالله (وزير سابق)، وشركة النعمة للتنمية، المملوكة للقيادي بالحزب أحمد عباس (والي سابق)".

أما عضو اللجنة "وجدي صالح"، فقال، إن اللجنة قررت "إلغاء سجل 49 منظمة (لم يحددها)، وإنهاء خدمات 56 عاملا بهيئة الطيران المدني (حكومية)".

وذكر أن اللجنة ألغت اتفاقيات المقر مع "الوكالة الإسلامية للإغاثة (تعمل في عدد من الدول الأفريقية والآسيوية)، ومنظمة العون الإنساني والتنمية (طوعية غير حكومية)، وحذفها من السجل، ومجلس الشباب العربي الأفريقي (منظمة شبابية إقليمية)".

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أصدر رئيس المجلس السيادي "عبدالفتاح البرهان"، قرارا بتشكيل لجنة "إزالة آثار التمكين" لنظام الرئيس المعزول "عمر البشير"، ومحاربة الفساد واسترداد الأموال.

وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان 2019، "البشير" من الرئاسة؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر 2018، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

البشير السودان

مدعية الجنائية الدولية تبدأ زيارة إلى السودان لتسليم البشير

السلطات السودانية تعيد توقيف زوجة البشير بعد ساعات من إطلاق سراحها

السودان.. الإفراج عن زوجة البشير بعد اعتقالها بتهم فساد