قلق في إسرائيل بعد الإعلان عن صفقة طائرات إف-35 للإمارات

الجمعة 30 أكتوبر 2020 10:16 م

حالة من القلق تنتاب الأوساط في إسرائيل، بعد الإعلان عن حجم الصفقة التي أبرمتها الإمارات مع الولايات المتحدة لشراء مقاتلات "إف- 35"، والتي قدرت بنحو 50 طائرة.

وأثار الإعلان عن الصفقة دهشة الأمن الإسرائيلي، الذي كان يقدر أن تشتري الإمارات 25-30 مقاتلة فقط، وليس 50 مقاتلة كما تم الإعلان عنها الخميس.

وأوضح مسؤولون أمنيون إسرائيليون أنه بعيدا عن حجم الصفقة، فتواريخ إنتاج وتسليم المقاتلات مهم جدا، وفقا لموقع قناة "إسرائيل 24".

وتقدر إسرائيل أن تحصل الإمارات على أول مقاتلات "إف-35" في عام 2024، أسوة ببولندا وسنغافورة، لكن تل أبيب تخشى بأن تستلم الإمارات المقاتلات الآن.

وحسب مصادر أمنية، فإن نطاق الصفقة مثير للقلق وهناك مخاوف من تسرب المعلومات، لكن لا يزال من الممكن تشغيل اللوبي الإسرائيلي في واشنطن، لضمان تنفيذ الصفقة في المدى الطويل، أي اعتبارا من عام 2024.

ووقعت إسرائيل اتفاقية لشراء 50 مقاتلة "إف-35"، وحصلت على 24 منها حتى الآن، وسيتم استلام باقي المقاتلات بمعدل ست طائرات في السنة.

وتساءل مراقبون أنه إذا "كان هذا ثمن تطبيع الإمارات مع إسرائيل، فماذا سيكون ثمن تطبيع السعودية، وخصوصا الخصمة قطر؟"، حسب القناة.

ونقلت عن رئيس "مركز الشرق الأوسط" للدراسات الاستراتيجية "هشام جابر"، قوله إن "هذه الطائرات ليس فقط بنوعها وإنما بتجهيزها".

وأضاف: "هناك طائرات إف-35 كاملة التجهيز أعطيت لإسرائيل، أما التي ستباع للإمارات فلن تكون بنفس الدرجة، وسيعقب الموافقة على ذلك وقتا للتسليم والتدريب وإرسال خبراء أمريكيين حتى يبقى المفتاح بيد أمريكا، وكذلك قطع البدل والصيانة والذخيرة".

ولفت "جابر" إلى أنه "يمكن إيقاف الصفقة في أي وقت لأن الكونجرس لم يوافق بعد، وأعتقد أنه لن يوافق إلا بمواصفات معينة".

وأبلغت الإدارة الأمريكية الكونجرس باعتزامها بيع 50 مقاتلة من "إف-35" إلى أبوظبي.

وفي بيان نشر عبر الإنترنت، قال النائب الديمقراطي "إليوت إنجل"، الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، إن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" أبلغت الكونجرس بالصفقة التي "من شأنها أن تحدث تغييراً عسكرياً كبيراً في الخليج وتؤثر على تفوق إسرائيل العسكري"، على حد قوله.

وفي وقت سابق، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ووزير الدفاع في حكومته "بيني جانتس"، بيانا مشتركا قالا فيه "إن إسرائيل لن تعارض بيع أسلحة معينة للإمارات العربية المتحدة"، في إشارة لمقاتلات "إف-35" الأمريكية.

والخميس، وقع وزير الدفاع الإسرائيلي اتفاقًا مع نظيره الأمريكي "مارك إسبر"، يؤكد التزام واشنطن الاستراتيجي بالتفوق النوعي العسكري لإسرائيل في الشرق الأوسط.

ووفق تقارير، فإنه تم التوصل إلى تفاهم بين واشنطن وتل أبيب، تقوم بموجبه الولايات المتحدة، مقابل حصول أبوظبي على "إف-35"، بتطوير القدرة العسكرية لإسرائيل بشكل كبير بما يضمن احتفاظ الأخيرة بتفوقها العسكري في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي صفقة طائرات التطبيع

نتنياهو: واقفنا على بيع أمريكا إف-35 للإمارات بعد التعهد بالحفاظ على تفوقنا

أولمرت: بيع إف-35 للإمارات لا يهددنا.. ونتنياهو كاذب

يشترط السماح لإسرائيل بتتبعها.. مشروع قانون بالكونجرس يضع شروطا لبيع إف-35 للإمارات