سفارة الرياض تطالب الأردن بـ«أقصى العقوبات» على أردني هاجم سعودية

السبت 19 سبتمبر 2015 06:09 ص

أوقفت أجهزة الأمن الأردنية مواطنا أردنيا، هاجم سيدة سعودية لفظيا، بكلمات مسيئة لها ولبلادها، وأكدت السفارة السعودية في العاصمة عمان، أنه من أصحاب السوابق، مشددة أنها ستطالب بـ«أقصى العقوبات» ضده، بتهمة الإهانة والسب والتجاوز.

وجاء القبض على المسيء إثر تداول مقطع مصور للواقعة، قامت بتسجيله السيدة السعودية أثناء وجودها في العاصمة الأردنية عمان، برفقة سائق مركبة.

ويظهر المقطع اعتداء شخص بالكلام، بعد أن أدخل رأسه إلى حرم المركبة التي تستقلها السيدة السعودية، وأطلق ألفاظا غير لائقة عليها وضد بلادها، بكل جرأة، وهو يعلم أنها تصور ما يجري بواسطة هاتفها النقال، كما قامت بتصوير لوحة مركبته، وهي «أجرة»، ولا يظهر المقطع الملابسات التي سبقت الاعتداء.

وأثار المقطع موجة احتجاج واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر مغردون سعوديون عن انزعاجهم من الكلمات الصادرة من السائق، سواء ضد السيدة أم بلدها؛ في ظل تزايد حالات الاعتداء على السياح السعوديين في بلدان متفرقة، بيد أن بعضهم أشار إلى أن ما قام به السائق لا يمكن تعميمه على بقية الأردنيين، الذين «يكنون مشاعر الود والمحبة للسعوديين».

ودشن نشطاء وسم «#اردني_يتلفظ_علي_سعوديه» أعربوا فيه عن انزعاجهم من هذا التصرف، معتبرين أنه حدث فردي لا يعبر عن الشعب الأردني وأن السائق يمثل نفسه.

وفي عمان، أوضح مصدر أمني أردني أنه تم القبض على الشخص الذي ظهر في مقطع الفيديو، وهو يسيء لفظيا إلى السيدة السعودية، التي كانت تستقل مركبة أجرة في عمان، وتبين أنه أيضا قائد مركبة أجرة.

وقال السفير السعودي لدى الأردن الدكتور «سامي الصالح»: «تبلغنا أن المعتدي موقوف حالياً لدى الأمن الوقائي، وهو صاحب سوابق». وأضاف الصالح: «إن السفارة ستطالب بأقصى العقوبات ضده، بتهمة الإهانة والسب والتجاوز».

  كلمات مفتاحية

السعودية الأردن عمان اعتداء