بريطانيا ترحب بإجراءات قطر بعد إخضاع مسافرات لفحص بمطار حمد

الأحد 1 نوفمبر 2020 09:45 ص

رحبت بريطانيا، بإعلان قطر أنها أحالت على النيابة العامة المسؤولين عن إجراء عمليات تفتيش "غير قانونية"، لنساء مسافرات في أكبر مطارات الإمارة.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية، في بيان السبت، إن "التحقيق الأولي أظهر القيام بأفعال غير قانونية.. وإحالة المسؤولين على النيابة العامة خطوة مهمّة".

وأضاف المتحدث: "هذه حادثة مؤلمة للغاية للنساء المعنيات، ومن المهم أن نواصل احترام خصوصيتهن"، مشيرا إلى أن وزير الدولة للشؤون الخارجية "جايمس كليفرلي"، تحدث مع نظيره القطري حول الموضوع.

وفي وقت سابق، رحبت وزيرة الخارجية الأسترالية "ماريز باين"، بإعلان قطر عن قيام المدعين العامين القطريين بالتحقيق في الحادث الذي وقع في مطار حمد الدولي بالدوحة في 2 أكتوبر/تشرين الأول.

وتعرضت نساء كنّ على متن 10 رحلات مغادرة من الدوحة، بينهن بريطانيتان، لتفتيشات أثناء بحث السلطات عن أم طفلة حديثة الولادة، وضعت في دورة مياه بالمطار.

وقالت قطر ان المولودة كانت موضوعة في كيس بلاستيكي ومتروكة لمصيرها في سلة مهملات في دورة مياه، ما أدى وفق مصادر إلى إغلاق مطار حمد الدولي.

واقتيدت نساء من الطائرات إلى سيارات إسعاف متوقفة على المدرج، حيث خضعن لفحوص لمعرفة إن كن قد ولدن حديثا.

وعقب تعرضها لإدانات دولية على خلفية الحادثة، قالت قطر الجمعة إنها أحالت المسؤولين عن "الانتهاكات" على النيابة العامة.

وأعرب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ "خالد بن خليفة آل ثاني"، في بيان عن "أسف حكومة دولة قطر العميق واعتذارها لما تعرضت له بعض المسافرات في مطار حمد الدولي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مطار الدوحة العلاقات البريطانية القطرية مطار حمد قطر بريطانيا أستراليا

واقعة مطار حمد.. إقرار قطري بالخطأ ورضا أسترالي عن إجراءت الدوحة

قطر تعلن القبض على والدة رضيعة المطار التي أثارت ضجة دولية

بعد واقعة المطار.. قطر تلغي برنامج استيراد اللحوم الأسترالية