عقب مظاهرات وحصار.. القوات التركية تخلي أكبر قواعدها بسوريا

الاثنين 2 نوفمبر 2020 05:34 م

أخلت القوات التركية صباح الإثنين، أكبر قاعدة لها في سوريا، وذلك في أعقاب حصار من قبل قوات النظام السوري لأكثر من عام، ومظاهرات طالبت برحيلها تكثفت في الشهرين الماضيين.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر محلية سورية، بينهم مقربون من نظام "بشار الأسد"، وشهود عيان.

وأفادت مصادر محلية أن عشرات السيارات العسكرية والشاحنات التي تحمل معدات لوجستية وعوارض أسمنتية، غادرت بشكل كامل صباح الإثنين نقطة مورك العسكرية التركية في ريف حماة الشمالي.

وأضافت أن "العمل على فك القاعدة خلال اليومين الماضيين استمر على مدار الـ24 ساعة".

وقالت مصادر مقربة من القوات الحكومية السورية، إن "الآليات الهندسية التابعة للجيش السوري سوف تقوم اليوم بإزالة جميع السواتر الترابية التي وضعتها القوات التركية في محيط القاعدة الملاصقة للطريق الدولي دمشق - حلب".

وطيلة الشهرين الماضيين، شهدت القاعدة التركية مظاهرات شارك فيها المئات من السوريين مطالبين برحيل القاعدة العسكرية التركية التي تعتبر أكبر قاعدة للجيش التركي.

وكانت القوات التركية بدأت بإخلاء قاعدة مورك في ريف حماة وخرجت أول دفعة من الآليات تنقل معدات عسكرية ولوجستية في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما بدأت القوات التركية بإخلاء نقطة مراقبة تركية شير مغار في ريف حماة الشمالي مساء يوم الأربعاء الماضي باتجاه نقطة قوفقين بريف إدلب الجنوبي.

وقبل عامين، توصلت روسيا وتركيا في قمة سوتشي إلى اتفاق يتم بموجبه نشر قواعد عسكرية تركية في منطقة خفض التصعيد على طول طريق دمشق حلب وبعض نقاط الاشتباك بين الجيش السوري وفصائل المعارضة.

غير أن استعادة الجيش السوري لمناطق ريف حماة وإدلب وريف حلب جعل تلك القواعد محاصرة منذ أكثر من عام.

المصدر | الخليح الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قاعدة تركية فى سوريا قوات تركية في سوريا إخلاء قاعدة تركية بسوريا

القوات التركية تبدأ إخلاء نقطة مراقبة جديدة في ريف حلب